صفحة جزء
القيرواني

العلامة الأصولي ، شيخ القراء أبو عبد الله محمد بن عتيق بن محمد بن هبة الله بن مالك التميمي القيرواني ، المعروف بابن أبي كدية . درس الكلام بالقيروان على الحسين بن حاتم صاحب ابن الباقلاني .

وسمع من ابن عبد البر ، ومن القاضي محمد بن سلامة القضاعي ، وتلا بالروايات على أبي العباس بن نفيس ، وسمع ببغداد من عبد الباقي بن محمد العطار .

وحدث بصور ، فسمع منه الفقيه نصر المقدسي ، وروى عنه أبو عامر العبدري ، وعبد الحق اليوسفي ، والسلفي ، وآخرون ، وتصدر لإقراء الأصول ، وكان متعصبا لمذهب الأشعري .

تلا عليه بالروايات أبو الكرم الشهرزوري .

[ ص: 418 ] قال ابن عقيل : هو شيخ هش ، حسن العارضة ، جاري العبارة ، حفظة متدين صلف ، تذاكرنا ، فرأيته مملوءا علما وحفظا .

قلت : توفي في ذي الحجة سنة اثنتي عشرة وخمسمائة عن نحو من تسعين سنة .

وقال السلفي : كان مشارا إليه في الكلام ، قال لي : أنا أدرس الكلام من سنة ثلاث وأربعين ، جرت بينه وبين الحنابلة فتن ، وأوذي غاية الإيذاء ، سألته عن مسألة الاستواء ، فقال : أحد الوجهين للأشعري أنه يحمل على ما ورد ولا يفسر .

وقال أحمد بن شافع : قال ابن ناصر وجماعة : كان أصحاب القيرواني يشهدون عليه أنه لا يصلي ولا يغتسل من جنابة في أكثر أحواله ، ويرمى بالفسق مع المرد ، واشتهر بذلك ، وادعى قراءة القرآن على ابن نفيس .

قلت : هذا كلام بهوى .

التالي السابق


الخدمات العلمية