صفحة جزء
صاحب حمص

الملك المجاهد أسد الدين أبو الحارث شيركوه بن صاحب حمص ناصر الدين محمد بن الملك أسد الدين شيركوه بن شاذي .

ولد سنة تسع وستين بمصر .

[ ص: 40 ] وملكه السلطان صلاح الدين حمص بعد أبيه ، فتملكها ستا وخمسين سنة . سمع بدمشق من الفضل بن البانياسي ، وأجاز له ابن بري ، وحدث .

وكان بطلا شجاعا مهيبا ، وكانت بلاده نظيفة من الخمور ، ومنع النساء من الخروج من أبواب حمص جملة ، ودام ذلك خوفا من أن ينزح بهن رجالهن لعسفه ، وكان يديم الصلوات ، ولا يحب لهوا ، وكان ذا رأي ودهاء وشكل مليح وجلالة ، كانت الملوك تداريه ويخافونه ، استوحش منه الكامل ، وظن أنه أوقع بين الأشرف وبينه ، فصادره وطلب منه أموالا ، فنفذ نساءه يشفعن فيه ، فما أفاد ، فهيأ الأموال فبغته موت الكامل ، فجاء وجلس عند قبر الكامل وتصرف . وهو الذي جاء مع الصالح إسماعيل وأعانه على أخذ دمشق .

وكان المظفر صاحب حماة قد شعر بسعيهما ، فجهز عسكره نجدة لحماية دمشق مع نائبه سيف الدين بن أبي علي في أهبة وسلاح مظهرين أن ابن أبي علي قد غضب من المظفر ، وفارق حماة لكون صاحبها يريد أن يسلمها إلى الفرنج ، فما نفق هذا على شيركوه ، فنزلوا بظاهر حمص ، فخرج إليه شيركوه وشكره على منابذة المظفر ، وقال : باسم الله يا خوند علمنا ماكولا فركب معه ، ثم استدعى بقية الكبار من جنده فدخلوا البلد فقبض على الجماعة وعذبهم ، وأخذ أموالهم ، وهرب باقي العسكر إلى حماة ، وتضعضع لذلك المظفر ، ومات نائبه ابن أبي علي في الحبس .

توفي بحمص في رجب سنة سبع وثلاثين وستمائة .

[ ص: 41 ] وشيركوه ، بالعربي : أسد الجبل .

وتملك حمص بعده المنصور إبراهيم ولده سبع سنين .

التالي السابق


الخدمات العلمية