صفحة جزء
وقال عروة : عن عائشة : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح من كداء من أعلى مكة .

وقال عبد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح رأى النساء يلطمن وجوه الخيل بالخمر ، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر ، وقال : " كيف قال حسان " ؟ فأنشده أبو بكر :

عدمت بنيتي إن لم تروها تثير النقع من كنفي كداء ينازعن الأعنة مسرجات يلطمهن بالخمر النساء [ ص: 175 ] فقال : " ادخلوا من حيث قال حسان " .
وقال الزهري ، عن أنس : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح مكة وعلى رأسه المغفر ، فلما وضعه جاء رجل فقال : هذا ابن خطل متعلق بأستار الكعبة . فقال : اقتلوه . متفق عليه .

وكان صلى الله عليه وسلم قد أهدر دم ابن خطل وثلاثة غيره .

وقال منصور بن أبي مزاحم : حدثنا أبو معشر ، عن يوسف بن يعقوب ، عن السائب بن يزيد ، قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم قتل عبد الله بن خطل يوم أخرجوه من تحت الأستار ، فضرب عنقه بين زمزم والمقام ، ثم قال : " لا يقتل قرشي بعدها صبرا " .

وقال معاوية بن عمار الدهني ، عن أبي الزبير ، عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل مكة يوم الفتح وعليه عمامة سوداء بغير إحرام . أخرجه مسلم .

وفي مسند الطيالسي : حدثنا حماد بن سلمة ، عن أبي الزبير ، عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل يوم الفتح وعليه عمامة سوداء .

وقال مساور الوراق : سمعت جعفر بن عمرو بن حريث ، عن أبيه ، قال : كأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة ، وعليه عمامة سوداء حرقانية ، قد أرخى طرفها بين كتفيه . أخرجه مسلم .

وقال ابن إسحاق ، عن عبد الله بن أبي بكر ، أن عائشة قالت : كان لواء رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح أبيض ، ورايته سوداء ; قطعة مرط لي مرحل ، وكانت الراية تسمى العقاب .

[ ص: 176 ] قال عبد الله بن أبي بكر : لما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي طوى ورأى ما أكرمه الله به من الفتح جعل يتواضع لله حتى إنك لتقول قد كاد عثنونه أن يصيب واسطة الرحل .

وقال ثابت : عن أنس : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح وذقنه على رحله متخشعا . حديث صحيح .

وقال شعبة ، عن معاوية بن قرة ، سمع عبد الله بن مغفل ، قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح سورة الفتح وهو على بعير ، فرجع فيها . ثم قرأ معاوية يحكي قراءة ابن مغفل عن النبي صلى الله عليه وسلم فرجع ، وقال : لولا أن يجتمع الناس لرجعت كما رجع ابن مغفل عن النبي صلى الله عليه وسلم . متفق عليه ، ولفظه للبخاري .

وقال ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن أبي معمر ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح ، وحول الكعبة ثلاث مائة وستون صنما ، فجعل يطعنها بعود في يده ويقول : ( قل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد ( 49 ) ) [ سبأ ] . ( جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ( 81 ) ) [ الإسراء ] . متفق عليه .

وقال ابن إسحاق : حدثنا عبد الله بن أبي بكر ، عن علي بن عبد الله بن عباس ، عن أبيه : قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح ، وعلى الكعبة ثلاث مائة صنم ، فأخذ قضيبه فجعل يهوي به إلى صنم صنم ، وهو يهوي حتى مر عليها كلها . حديث حسن .

التالي السابق


الخدمات العلمية