صفحة جزء
[ ص: 352 ] باب

آخر سورة نزلت

قال أبو العميس ، عن عبد المجيد بن سهيل ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قال : قال لي ابن عباس : تعلم آخر سورة من القرآن نزلت جميعا ؟ قلت : نعم ، ( إذا جاء نصر الله والفتح ( 1 ) ) [ النصر ] قال : صدقت . رواه مسلم .

وقال أبو بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله : ( إذا جاء نصر الله والفتح ( 1 ) ) [ النصر ] قال : أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه ، إذا فتح الله عليك فذاك علامة أجلك . قال ذلك لعمر رضي الله عنه ، فقال : ما أعلم منها إلا مثل ما تعلم يا ابن عباس . أخرجه البخاري بمعناه .

وقال شعبة ، عن أبي إسحاق ، سمع البراء يقول : آخر سورة نزلت " براءة " وآخر آية أنزلت " يستفتونك " . متفق عليه .

وقال الثوري ، عن عاصم الأحول ، عن الشعبي ، عن ابن عباس قال : آخر آية أنزلها الله آية الربا .

وقال الحسن بن واقد ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة ، عن ابن [ ص: 353 ] عباس قال : آخر شيء نزل من القرآن : ( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ( 281 ) ) [ البقرة ] .

وقال ابن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب قال : قال عمر : آخر ما أنزل الله عز وجل آية الربا ، فدعوا الربا والريبة . صحيح .

وقال أبو جعفر ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، عن أبي ، قال : آخر آية أنزلت ( فإن تولوا فقل حسبي الله ( 129 ) ) [ التوبة ] .

فحاصله أن كلا منهم أخبر بمقتضى ما عنده من العلم .

وقال الحسن بن واقد : حدثني يزيد النحوي ، عن عكرمة ، والحسن بن أبي الحسن قالا : نزل من القرآن بالمدينة : ويل للمطففين ، والبقرة ، وآل عمران ، والأنفال ، والأحزاب ، والمائدة ، والممتحنة ، والنساء ، وإذا زلزلت ، والحديد ، ومحمد ، والرعد ، والرحمن ، وهل أتى ، والطلاق ، ولم يكن ، والحشر ، وإذا جاء نصر الله ، والنور ، والحج ، والمنافقون ، والمجادلة ، والحجرات ، والتحريم ، والصف ، والجمعة ، والتغابن ، والفتح ، وبراءة . قالا : ونزل بمكة ، فذكرا ما بقي من سور القرآن .

التالي السابق


الخدمات العلمية