صفحة جزء
[ ص: 503 ] يزيد بن المهلب

ابن أبي صفرة ، الأمير ، أبو خالد الأزدي . ولي المشرق بعد أبيه ، ثم ولي البصرة لسليمان بن عبد الملك ، ثم عزله عمر بن عبد العزيز بعدي بن أرطاة ، وطلبه عمر وسجنه .

روى عنه ابنه عبد الرحمن ، وأبو إسحاق السبيعي .

مولده زمن معاوية سنة ثلاث وخمسين . وكان الحجاج قد عزله وعذبه ، فسأله أن يخفف عنه الضرب على أن يعطيه كل يوم مائة ألف درهم . فقصده الأخطل ومدحه ، فأعطاه مائة ألف ، فعجب الحجاج من جوده في تلك الحال وعفا عنه . واعتقله ، ثم هرب من حبسه .

وله أخبار في السخاء والشجاعة ، وكان الحجاج مزوجا بأخته ، وكان يدعو : اللهم إن كان آل المهلب برآء ، فلا تسلطني عليهم ، ونجهم .

وقيل : هرب يزيد من الحبس ، وقصد عبد الملك ، فمر بعريب في البرية ، فقال لغلامه : استسقنا منهم لبنا ، فسقوه فقال : أعطهم ألفا . قال : إن هؤلاء لا يعرفونك . قال : لكني أعرف نفسي .

وقيل : أغرم سليمان بن عبد الملك عمر بن هبيرة الأمير ألف ألف درهم ، فمشى في جماعة إلى يزيد بن المهلب فأداها عنه ، وكان سليمان قد ولاه العراق وخراسان ، قال : فودعني عمر بن عبد العزيز وقال : يا يزيد ، اتق الله ; [ ص: 504 ] فإني وضعت الوليد في لحده فإذا هو يرتكض في أكفانه .

قال خليفة فسار يزيد إلى خراسان ثم رد منها سنة تسع وتسعين ، فعزله عمر بعدي بن أرطاة ، فدخل ليسلم على عدي ، فقبض عليه وجهزه إلى عمر ، فسجنه حتى مات عمر .

وحكى المدائني أن يزيد بن المهلب كان يصل نديما له كل يوم بمائة دينار ، فلما عزم على السفر ، أعطاه ثلاثة آلاف دينار .

قلت : ملوك دهرنا أكرم ! فأولئك كانوا للفاضل والشاعر وهؤلاء يعطون من لا يفهم شيئا ولا فيه نجدة ، أكثر من عطاء المتقدمين .

قيل : أمر يزيد بن المهلب بإنفاذ مائة ألف إلى رجل ، وكتب إليه : لم أذكرها تمننا ، ولم أدع ذكرها تجبرا .

وعنه ، قال : من عرف بالصدق جاز كذبه ، ومن عرف بالكذب لم يجز صدقه .

قال الكلبي : أنشد زياد الأعجم يزيد بن المهلب :

وما مات المهلب مذ رأينا على أعواد منبره يزيدا     له كفان كف ندى وجود
وأخرى تمطر العلق الحديدا



فأمر له بألف دينار .

وقيل : إنه حج ، فلما حلق رأسه الحلاق ، أعطاه ألف درهم ، فدهش بها ، وقال : أمضي أبشر أمي . قال : أعطوه ألفا أخرى . فقال : امرأتي طالق إن حلقت رأس أحد بعدك . قال : أعطوه ألفين آخرين .

قيل : دخل حمزة بن بيض على يزيد في حبسه فأنشده : [ ص: 505 ]

أصبح في قيدك السماح مع ال     حلم وفن الآداب والخطب
لا بطر إن تتابعت نعم     وصابر في البلاء محتسب



فقال يزيد : ما لنا ولك يا هذا ؟ قال : وجدتك رخيصا ، فأحببت أن أسلفك . فقال لخادمه : كم معك من النفقة ؟ قال : نحو عشرة آلاف درهم . قال : ادفعها إليه .

غزا يزيد طبرستان ، وهزم الإصبهبذ ثم صالحهم على سبع مائة ألف وعلى أربعمائة حمل زعفران ، ثم نكث أهل جرجان فحاصرهم مدة ، وافتتحها عنوة ، فصلب منهم مسافة فرسخين ، وأسر اثني عشر ألفا ، ثم ضرب أعناقهم على نهر جرجان حتى دارت الطاحون بدمائهم .

وكان ذا تيه وكبر ، رآه مطرف بن الشخير يسحب حلته ، فقال له : إن هذه مشية يبغضها الله . قال : أوما تعرفني ؟ ! قال : بلى ، أولك نطفة مذرة ، وآخرك جيفة قذرة ، وأنت بين ذلك تحمل العذرة .

وعنه ، قال : الحياة أحب إلي من الموت ، وحسن الثناء أحب إلي من الحياة .

وقيل له : ألا تنشئ لك دارا ؟ قال : لا ، إن كنت متوليا فدار الإمارة ، وإن كنت معزولا فالسجن . [ ص: 506 ]

قلت : هكذا هو ، وإن كان غازيا فالسرج ، وإن كان حاجا فالكور ، وإن كان ميتا فالقبر ، فهل من عامر لدار مقره ! .

ثم إن يزيد بن المهلب ، لما استخلف يزيد بن عبد الملك غلب على البصرة ، وتسمى بالقحطاني ، فسار لحربه مسلمة بن عبد الملك ، فالتقوا ، فقتل يزيد في صفر سنة اثنتين ومائة .

وقد استوعب ابن عساكر ، وابن خلكان أخبار [ يزيد بن ] المهلب بطولها .

قال شعبة بن الحجاج : سمعت الحسن البصري يقول في فتنة يزيد بن المهلب : هذا عدو الله يزيد بن المهلب ، كلما نعق بهم ناعق اتبعوه .

وعن أبي بكر الهذلي ، أن يزيد قال : أدعوكم إلى سنة عمر بن عبد العزيز ، فخطب الحسن ، وقال : اللهم اصرع يزيد بن المهلب صرعة تجعله نكالا ، يا عجبا لفاسق غير برهة من دهره ، ينتهك المحارم ، يأكل معهم ما أكلوا ، ويقتل من قتلوا ، حتى إذا منع شيئا ، قال : إني غضبان فاغضبوا . فنصب قصبا عليها خرق ، فاتبعه رجرجة ورعاع ، يقول : أطلب بسنة عمر ، إن من سنة عمر أن توضع رجلاه في القيد ، ثم يوضع حيث وضعه عمر .

قلت : قتل عن تسع وأربعين سنة ، ولقد قاتل قتالا عظيما ، وتفللت جموعه ، فما زال يحمل بنفسه في الألوف ، لا لجهاد ; بل شجاعة وحمية ، حتى ذاق حمامه . نعوذ بالله من هذه القتلة الجاهلية .

التالي السابق


الخدمات العلمية