صفحة جزء
علي بن رباح ( م ، 4 )

ابن قصير بن قشيب بن يينع الإمام الثقة أبو موسى اللخمي المصري . سمع من عمرو بن العاص ، وعقبة بن عامر ، وأبي قتادة الأنصاري ، وأبي هريرة ، وفضالة بن عبيد ، وعبد الله بن عمرو ، وطائفة من الصحابة ، وعمر دهرا طويلا . [ ص: 102 ] حدث عنه ابنه موسى بن علي فأكثر ، ويزيد بن أبي حبيب ، وحميد بن هانئ ، ومعروف بن سويد ، وعدة وكان من كبار علماء التابعين ، وله وفادة على معاوية ، وقد قال : كنت خلف مؤدبي ، فسمعته يبكي ، فقلت : ما لك ؟ قال : قتل أمير المؤمنين عثمان ، وكنت بالشام .

قال ابن يونس : قيل إنه ولد عام اليرموك . قال وذهبت عينه يوم غزوة ذات الصواري في البحر مع الأمير عبد الله بن سعد بن أبي سرح في سنة أربع وثلاثين . وكانت له منزلة من الأمير عبد العزيز بن مروان ، وهو الذي زف بنته أم البنين إلى الشام حتى عمل عرسها على الوليد بن عبد الملك ، ثم إن عبد العزيز تغير عليه ، فأغزاه إلى إفريقية ، فلم يزل مرابطا بها إلى أن مات .

سئل عنه أحمد بن حنبل : فقال : ما علمت إلا خيرا .

قال أبو عبد الرحمن المقرئ : كانت بنو أمية إذا سمعوا بمولود اسمه علي قتلوه ، فبلغ ذلك رباحا ، فغير اسم ابنه . قيل : توفي علي سنة أربع عشرة ومائة ، وقال الحسن بن علي العداس : توفي سنة سبع عشرة ومائة وعلى أن يكون ولد عام اليرموك فقد تعدى المائة -رحمه الله- وقيل : إن حديثه من خمس مائة حديث إلى ست مائة .

التالي السابق


الخدمات العلمية