صفحة جزء
حميد بن هلال ( ع )

ابن سويد بن هبيرة الإمام الحافظ الفقيه أبو نصر العدوي عدي تميم ، البصري . روى عن عبد الله بن معقل المزني ، وعبد الرحمن بن سمرة ، وأنس بن مالك ، وأبي قتادة العدوي ، وهصان بن كاهل ، وبشر بن عاصم الليثي ، ومطرف بن [ ص: 310 ] الشخير ، وأبي الدهماء قرفة بن بهيس ، وأبي رافع الصائغ ، وأبي صالح السمان ، وربعي بن خراش ، وعبد الرحمن بن قرط ، وسعد بن هشام بن عامر وخالد بن عمير ، ومروان بن أوس ، وأبي بردة بن أبي موسى ، وأبي الأحوص الجشمي وعدة .

روى عنه أيوب ، وعاصم الأحول ، وخالد الحذاء ، وعمرو بن مرة ، ومات قبله بدهر ، وابن عون ، ويونس ، وهشام بن حسان ، وحبيب بن الشهيد ، وحجاج الصواف ، وجرير بن حازم ، وحماد بن سلمة ، وسليمان بن المغيرة ، وشعبة بن الحجاج ، وأبو عامر الخزاز ، وأبو هلال الراسبي ، وقرة بن خالد ، وخلق سواهم .

وثقه ابن معين ، والنسائي ، وروى علي عن يحيى بن سعيد ، قال : كان ابن سيرين لا يرضى حميد بن هلال . قال عبد الرحمن بن أبي حاتم : فذكرت ذلك لأبي ، فقال : دخل في شيء من عمل السلطان . فلهذا كان لا يرضاه ، وكان في الحديث ثقة .

وروى أبو سلمة عن أبي هلال الراسبي ، قال : ما كان بالبصرة أعلم من حميد بن هلال ، ما أستثني الحسن ولا ابن سيرين غير أن التناوه أضر به .

قال ابن عدي : له أحاديث كثيرة ، والذي حكاه القطان من أن ابن سيرين لا يرضاه . لا أدري ما وجهه ؟ ! فلعله كان لا يرضاه في معنى آخر ليس الحديث ، فأما في الحديث ، فإنه لا بأس به ، وبرواياته . وقال علي بن المديني : لم يلق عندي أبا رفاعة العدوي ، قلت : روايته عنه في صحيح مسلم ، وقد أدركه ، ثم هو رجل من قبيلته ومعه في وطنه .

وقال ابن سعد : مات في ولاية خالد بن عبد الله على العراق .

[ ص: 311 ] قلت : الظاهر أنه بقي إلى قريب سنة عشرين ومائة احتج به الجماعة .

أخبرنا إسحاق بن طارق ، أنبأنا ابن خليل ، أنبأنا مسعود الجمال ، وأبو المكارم التيمي ( ح ) وأنبأنا عنهما أحمد بن أبي الخير ، أن أبا علي الحداد أخبرهما ، أنبأنا أبو نعيم ، حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، حدثنا بشر بن موسى حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، حدثنا سليمان بن المغيرة ، عن حميد بن هلال ، عن هشام بن عامر ، قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : ما بين خلق آدم إلى أن تقوم الساعة فتنة أكبر من الدجال تابعه أيوب السختياني عن حميد به .

التالي السابق


الخدمات العلمية