صفحة جزء
همام بن منبه ( ع )

ابن كامل بن سيج الأبناوي الصنعاني المحدث المتقن أبو عقبة صاحب تلك الصحيفة الصحيحة التي كتبها عن أبي هريرة ، وهي نحو من مائة وأربعين حديثا .

حدث بها عنه معمر بن راشد ، وقد حفظ أيضا عن معاوية وابن عباس وطائفة .

[ ص: 312 ] حدث عنه أخوه وهب صاحب القصص ، ومات قبله بزمان ، وابن أخيه عقيل بن معقل ، وعلي بن الحسن بن أنس الصنعاني .

وثقه يحيى بن معين وغيره . قال أحمد بن حنبل : كان يغزو ، وكان يشتري الكتب لأخيه ، فجالس أبا هريرة بالمدينة ، وعاش حتى أدرك ظهور المسودة وسقط حاجباه على عينيه من الكبر .

قال سفيان بن عيينة : كنت أتوقع قدوم همام مع الحجاج عشر سنين .

قال الميموني : سمعت أحمد بن حنبل يقول في صحيفة همام : أدركه معمر أيام السودان ، فقرأ عليه همام حتى إذا مل ، أخذ معمر ، فقرأ عليه الباقي ، وعبد الرزاق لم يكن يعرف ما قرئ عليه مما قرأه هو ، وهي نحو من مائة وأربعين حديثا .

قلت : لو كان أحد سمعها من همام كما عاش همام بعد أبي هريرة بضعا وسبعين سنة ، لعاش إلى سنة بضع وستين ، وما رأينا من روى الصحيفة عن همام إلا معمرا ، وجميع ما عاش بعده نيفا وعشرين سنة

قال البخاري : قال علي : سألت رجلا لقي هماما عن موته ، فقال : سنة ثنتين وثلاثين ومائة .

أخبرنا أبو الفداء إسماعيل بن عبد الرحمن المعدل ، أنبأنا أبو محمد عبد الله بن أحمد المقدسي ، أنبأنا أبو الفتح محمد بن عبد الباقي ، أنبأنا أبو الحسن علي بن محمد بن محمد الأنباري ، أنبأنا علي بن محمد المعدل ، أنبأنا إسماعيل بن محمد ، أنبأنا أحمد بن منصور الرمادي ، حدثنا عبد الرزاق ، أنبأنا معمر ) ، عن همام بن منبه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ذروني ما تركتكم; فإنما هلك الذين من قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم [ ص: 313 ] على أنبيائهم . فإذا نهيتكم عن شيء ، فاجتنبوه ، وإذا أمرتكم بأمر ، فأتوا منه ما استطعتم .

قال عبد الرزاق : أنبأنا أبي وغيره ، أن همام بن منبه قعد إلى ابن الزبير ، وكان رجل بنجران من الأبناء يعظمونه يقال له : حنش لم يكن له لحية ، فقال له رجل من قريش : من أنت ؟ قال : من أهل اليمن ، قال : ما فعلت عجوزكم يريد حنشا ، قال همام : عجوزنا أسلمت مع سليمان لله رب العالمين ، وعجوزكم حمالة الحطب ، فبهت القرشي . فقال له ابن الزبير : أما تدري من كلمت ؟ لم تعرضت بابن منبه ؟ رواها إسحاق الكوسج عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية