صفحة جزء
الجريري ( ع )

الإمام المحدث ، الثقة أبو مسعود ، سعيد بن إياس الجريري ، البصري ، من كبار العلماء .

[ ص: 154 ] روى عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، وأبي عثمان النهدي ، وعبد الله بن شقيق ، وأبي نضرة ، وابن بريدة وخلق سواهم .

حدث عنه : ابن المبارك ، وبشر بن المفضل ، وإسماعيل ابن علية ، ويزيد بن هارون ، وعيسى بن يونس ، ويحيى القطان ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري ، وعدد كثير .

قال أحمد بن حنبل : هو محدث البصرة ، وقال ابن معين وجماعة : ثقة ، وقال أبو حاتم : تغير حفظه قبل موته ، وقال محمد بن أبي عدي : لا نكذب الله ، سمعنا من الجريري وهو مختلط ، وقال أحمد بن حنبل : سألت ابن علية : أكان الجريري اختلط ؟ قال : لا . كبر الشيخ فرق .

قال الفلاس : سمعت يحيى بن سعيد يقول : أتيت الجريري فسمعته يقول : حدثنا ابن بريدة عن عبد الله بن عمرو قال : بين كل أذانين صلاة .

فلما خرجت ، قال لي رجل : إنما هو عن عبد الله بن مغفل .

فرجعت إليه فقلت له ، فقال : عن عبد الله بن مغفل .

وروى ابن علية عن كهمس قال : أنكرنا الجريري قبل الطاعون .

وقال يزيد بن هارون : سمعت من الجريري في سنة اثنتين وأربعين ومائة ، [ ص: 155 ] وهي أول دخولي البصرة ، ولم ننكر منه شيئا . وكان قد قيل لنا : إنه قد اختلط . وقد سمع منه إسحاق الأزرق بعدنا .

وروى عباس ، عن يحيى بن معين ، قال : سمع يحيى بن سعيد من الجريري ، وكان لا يروي عنه .

وقال أحمد : كان أيوب السختياني يقدم الجريري على سليمان التيمي لأنه كان يخاصم القدرية . وكان أيوب لا يعجبه أن يخاصمهم . وقال : ومن غرائب الجريري حديث مسلم إذا بويع لخليفتين فاقتل الأحدث منهما وحديث لا تقل عليك السلام ، فإنها تحية الميت وقد رويا له في [ ص: 156 ] الصحيحين ، وتحايدا ما حدث به في حال تغير حفظه . فجرى له في الشيخوخة نظير ما تم لسعيد بن أبي عروبة . توفي الجريري سنة أربع وأربعين ومائة .

التالي السابق


الخدمات العلمية