صفحة جزء
ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون

ومن قوم موسى عطف على قوله واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا [ ص: 142 ] الآية ، فهذا تخصيص لظاهر العموم الذي في قوله واتخذ قوم موسى قصد به الاحتراس لئلا يتوهم أن ذلك قد عمله قوم موسى كلهم ، وللتنبيه على دفع هذا التوهم قدم ومن قوم موسى على متعلقه .

وقوم موسى هم أتباع دينه من قبل بعثة محمد - صلى الله عليه وسلم - فمن بقي متمسكا بدين موسى ، بعد بلوغ دعوة الإسلام إليه ، فليس من قوم موسى ، ولكن يقال هو من بني إسرائيل أو من اليهود ، لأن الإضافة في قوم موسى تؤذن بأنهم متبعو دينه الذي من جملة أصوله ترقب مجيء الرسول الأمي - صلى الله عليه وسلم - .

و ( أمة ) : جماعة كثيرة متفقة في عمل يجمعها ، وقد تقدم ذلك عند قوله - تعالى - أمة واحدة في سورة البقرة ، والمراد أن منهم في كل زمان قبل الإسلام .

و يهدون بالحق أي يهدون الناس من بني إسرائيل أو من غيرهم ببث فضائل الدين الإلهي ، وهو الذي سماه الله بالحق و ( يعدلون ) أي يحكمون حكما لا جور فيه .

وتقديم المجرور في قوله وبه يعدلون للاهتمام به ولرعاية الفاصلة ، إذ لا مقتضي لإرادة القصر ، بقرينة قوله يهدون بالحق حيث لم يقدم المجرور ، والمعنى : أنهم يحكمون بالعدل على بصيرة وعلم ، وليس بمجرد مصادفة الحق عن جهل ، فإن القاضي الجاهل إذا قضى بغير علم كان أحد القاضيين اللذين في النار ، ولو صادف الحق . لأنه بجهله قد استخف بحقوق الناس ولا تنفعه مصادفة الحق لأن تلك المصادفة لا عمل له فيها .

التالي السابق


الخدمات العلمية