صفحة جزء
[ ص: 65 ] يا أيها النبيء حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين

استئناف ابتدائي بالإقبال على خطاب الرسول - صلى الله عليه وسلم - بأوامر وتعاليم عظيمة ، مهد لقبولها وتسهيلها بما مضى من التذكير بعجيب صنع الله والامتنان بعنايته برسوله والمؤمنين ، وإظهار أن النجاح والخير في طاعته وطاعة الله ، من أول السورة إلى هنا ، فموقع هذه الآية بعد التي قبلها كامل الاتساق والانتظام ، فإنه لما أخبره بأنه حسبه وكافيه ، وبين ذلك بأنه أيده بنصره فيما مضى وبالمؤمنين ، فقد صار للمؤمنين حظ في كفاية الله - تعالى - رسوله - صلى الله عليه وسلم - فلا جرم أنتج ذلك أن حسبه الله والمؤمنون ، فكانت جملة يا أيها النبيء حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين كالفذلكة للجملة التي قبلها .

وتخصيص النبيء بهذه الكفاية لتشريف مقامه بأن الله يكفي الأمة لأجله .

والقول في وقوع ( حسب ) مسندا إليه هنا كالقول في قوله آنفا فإن حسبك الله

وفي عطف " المؤمنين " على اسم الجلالة هنا : تنويه بشأن كفاية الله النبيء - صلى الله عليه وسلم - بهم ، إلا أن الكفاية مختلفة وهذا من عموم المشترك لا من إطلاق المشترك على معنيين ، فهو كقوله : إن الله وملائكته يصلون على النبيء

وقيل : يجعل ومن اتبعك مفعولا معه لقوله : حسبك بناء على قول البصريين أنه لا يعطف على الضمير المجرور اسم ظاهر ، أو يجعل معطوفا على رأي الكوفيين المجوزين لمثل هذا العطف . وعلى هذا التقدير يكون التنويه بالمؤمنين في جعلهم مع النبيء - صلى الله عليه وسلم - في هذا التشريف ، والتفسير الأول أولى وأرشق .

وقد روي عن ابن عباس أن قوله : يا أيها النبيء حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين نزلت يوم أسلم عمر بن الخطاب . فتكون مكية ، وبقيت مقروءة غير مندرجة في سورة ، ثم وضعت في هذا الموضع بإذن من النبيء - صلى الله عليه وسلم - لكونه أنسب لها .

[ ص: 66 ] وعن النقاش نزلت هذه الآية بالبيداء في بدر ، قبل ابتداء القتال ، فيكون نزولها متقدما على أول السورة ثم جعلت في هذا الموضع من السورة .

والتناسب بينها وبين الآية التي بعدها ظاهر مع اتفاقهم على أن الآية التي بعدها نزلت مع تمام السورة فهي تمهيد لأمر المؤمنين بالقتال ليحققوا كفايتهم الرسول .

التالي السابق


الخدمات العلمية