صفحة جزء
ولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه

اعتراض لتثبيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وتسليته بأن أهل الكتاب وهم أحسن حالا من أهل الشرك قد أوتوا الكتاب فاختلفوا فيه ، وهم أهل ملة واحدة فلا تأس من اختلاف قومك عليك ، فالجملة عطف على جملةفلا تك في مرية

ولأجل ما فيها من معنى التثبيت فرع عليها قوله : فاستقم كما أمرت .

وقوله : فاختلف فيه أي في الكتاب ، وهو التوراة . ومعنى الاختلاف فيه اختلاف أهل التوراة في تقرير بعضها وإبطال بعض ، وفي إظهار بعضها [ ص: 170 ] وإخفاء بعض مثل حكم الرجم ، وفي تأويل البعض على هواهم ، وفي إلحاق أشياء بالكتاب على أنها منه ، كما قال - تعالى : فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله . فهذا من شأنه أن يقع من بعضهم لا من جميعهم فيقتضي الاختلاف بينهم بين مثبت وناف ، وهذا الاختلاف بأنواعه وأحواله يرجع إلى الاختلاف في شيء من الكتاب . فجمعت هذه المعاني جمعا بديعا في تعدية الاختلاف بحرف ( في ) الدالة على الظرفية المجازية وهي كالملابسة ، أي فاختلف اختلافا يلابسه ، أي يلابس الكتاب .

ولأن الغرض لم يكن متعلقا ببيان المختلفين ولا بذمهم لأن منهم المذموم وهم الذين أقدموا على إدخال الاختلاف ، ومنهم المحمود وهم المنكرون على المبدلين كما قال - تعالى : منهم أمة مقتصدة وكثير منهم ساء ما يعملون وسيجيء قوله : وإن كلا لما ليوفينهم ربك أعمالهم ، بل كان للتحذير من الوقوع في مثله .

بني فعل ( اختلف ) للمجهول إذ لا غرض إلا في ذكر الفعل لا في فاعله .

التالي السابق


الخدمات العلمية