صفحة جزء
[ ص: 218 ] لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين

جملة ابتدائية ، وهي مبدأ القصص المقصود ، إذ كان ما قبله كالمقدمة له المنبئة بنباهة شأن صاحب القصة ، فليس هو من الحوادث التي لحقت يوسف - عليه السلام - ولهذا كان أسلوب هذه الجملة كأسلوب القصص ، وهو قوله : إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا نظير قوله - تعالى : إن يوحى إلي إلا أنما أنا نذير مبين إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين إلى آخر القصة .

والظرفية المستفادة من ( في ) ظرفية مجازية بتشبيه مقارنة الدليل للمدلول بمقارنة المظروف للظرف ، أي لقد كان شأن يوسف - عليه السلام - وإخوته مقارنا لدلائل عظيمة من العبر والمواعظ ، والتعريف بعظيم صنع الله - تعالى - وتقديره .

والآيات : الدلائل على ما تتطلب معرفته من الأمور الخفية .

والآيات حقيقة في آيات الطريق ، وهي علامات يجعلونها في المفاوز تكون بادية لا تغمرها الرمال لتكون مرشدة للسائرين ، ثم أطلقت على حجج الصدق ، وأدلة المعلومات الدقيقة . وجمع الآيات هنا مراعى فيه تعددها وتعدد أنواعها ، ففي قصة يوسف - عليه السلام - دلائل على ما للصبر وحسن الطوية من عواقب الخير والنصر ، أو على ما للحسد والإضرار بالناس من الخيبة والاندحار والهبوط .

وفيها من الدلائل على صدق النبيء - صلى الله عليه وسلم ، وأن القرآن وحي من الله ، إذ جاء في هذه السورة ما لا يعلمه إلا أحبار أهل الكتاب دون قراءة ولا كتاب وذلك من المعجزات .

[ ص: 219 ] وفي بلاغة نظمها وفصاحتها من الإعجاز ما هو دليل على أن هذا الكلام من صنع الله ألقاه إلى رسوله - صلى الله عليه وسلم - معجزة له على قومه أهل الفصاحة والبلاغة .

والسائلون مراد منهم من يتوقع منه السؤال عن المواعظ والحكم كقوله - تعالى : في أربعة أيام سواء للسائلين . ومثل هذا يستعمل في كلام العرب للتشويق ، والحث على تطلب الخبر والقصة . قال طرفة :


سائلوا عنا الذي يعرفنا بقوانا يوم تحلاق اللمم



وقال السموءل أو عبد الملك الحارثي :


سلي إن جهلت الناس عنا وعنهم     فليس سواء عالـم وجـهـول



وقال عامر بن الطفيل :


طلقت إن لم تسألي أي فارس     حليلك إذ لاقى صداء وخثعما



وقال أنيف بن زبان النبهاني :


فلما التقينا بين السيف بيننا     لسائلة عنا حفي سؤالها



وأكثر استعمال ذلك في كلامهم يكون توجيهه إلى ضمير الأنثى ؛ لأن النساء يعنين بالسؤال عن الأخبار التي يتحدث الناس بها ، ولما جاء القرآن وكانت أخباره التي يشوق إلى معرفتها أخبار علم وحكمة صرف ذلك الاستعمال عن التوجيه إلى ضمير النسوة ، ووجه إلى ضمير المذكر كما في قوله : سأل سائل بعذاب واقع وقوله : عم يتساءلون .

وقيل المراد بـ ( السائلين ) اليهود إذ سأل فريق منهم النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك . وهذا لا يستقيم لأن السورة مكية ولم يكن لليهود مخالطة للمسلمين بمكة .

التالي السابق


الخدمات العلمية