صفحة جزء
وإن كان أصحاب الأيكة لظالمين فانتقمنا منهم

عطف قصة على قصة لما في كلتيهما من الموعظة ، وذكر هاتين القصتين المعطوفتين تكميل وإدماج إذ لا علاقة بينهما وبين ما قبلهما من قصة إبراهيم [ ص: 71 ] والملائكة ، وخص بالذكر أصحاب الأيكة ، وأصحاب الحجر ; لأنهم مثل قوم لوط في موعظة المشركين من الملائكة ; لأن أهل مكة يشاهدون ديار هذه الأمم الثلاث .

و ( إن ) مخففة ( إن ) وقد أهمل عملها بالتخفيف فدخلت على جملة فعلية ، واللام الداخلة على ( لظالمين ) اللام الفارقة بين ( إن ) التي أصلها مشددة وبين ( إن ) النافية .

والأيكة : الغيضة من الأشجار الملتف بعضها ببعض ، واسم الجمع ( أيك ) ، وأطلقت هنا مرادا بها الجنس إذ قد كانت منازلهم في غيضة من الأشجار الكثيرة والورق ، وقد تخفف الأيكة فيقال ليكة .

وأصحاب الأيكة : هم قوم شعيب عليه السلام وهم مدين . وقيل أصحاب الأيكة فريق من قوم شعيب غير أهل مدين ، فأهل مدين سكان الحاضرة وأصحاب الأيكة هم باديتهم ، وكان شعيب رسولا إليهم جميعا ، قال تعالى ( كذب أصحاب الأيكة المرسلين إذ قال لهم شعيب ألا تتقون ) ، وسيأتي الكلام على ذلك مستوفيا في سورة الشعراء .

والظالمون : المشركون .

والانتقام : العقوبة لأجل ذنب ، مشتقة من النقم ، وهو الإنكار على الفعل ، يقال : نقم عليه كما في هذه الآية ، ونقم منه أيضا . وتقدم في قوله ( وما تنقم منا ) في سورة الأعراف ، وأجمل الانتقام في هذه الآية وبين في آيات أخرى مثل آية هود .

التالي السابق


الخدمات العلمية