صفحة جزء
ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم اعتراض بين جملة فاصفح الصفح الجميل وجملة لا تمدن عينيك الآية .

أتبع التسلية والوعد بالمنة ليذكر الله نبيه - صلى الله عليه وسلم - بالنعمة العظيمة فيطمئن بأنه كما أحسن إليه بالنعم الحاصلة فهو منجزه الوعود الصادقة .

وفي هذا الامتنان تعريض بالرد على المكذبين ، وهو ناظر إلى قوله وقالوا يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون إلى قوله تعالى وإنا له لحافظون .

فالجملة عطف على الجمل السابقة ; عطف الغرض على الغرض ، والقصة على القصة ، وهذا افتتاح غرض من التنويه بالقرآن والتحقير لعيش المشركين .

وإيتاء القرآن : أي إعطاؤه ، وهو تنزيله عليه والوحي به إليه .

وأوثر فعل ( آتيناك ) دون أوحينا أو أنزلنا لأن الإعطاء أظهر في الإكرام والمنة .

وجعل ( القرآن ) معطوفا على سبعا من المثاني يشعر بأن السبع المثاني من القرآن ، وذلك ما درج عليه جمهور المفسرين ، ودل عليه الحديث الآتي .

وقد وصف القرآن في سورة الزمر بالمثاني في قوله تعالى الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني ، فتعين أن السبع هي أشياء تجري [ ص: 80 ] تسميتها على التأنيث ; لأنها أجري عليها اسم عدد المؤنث ، ويتعين أن المراد آيات أو سور من القرآن ، وأن ( من ) تبعيضية ، وذلك أيضا شأن ( من ) إذا وقعت بعد اسم عدد ، وأن المراد أجزاء من القرآن آيات أو سور لها مزية اقتضت تخصيصها بالذكر من بين سائر القرآن ، وأن المثاني أسماء القرآن كما دلت عليه آية الزمر ، وكما اقتضته ( من ) التبعيضية ، ولكون المثاني غير السبع مغايرة بالكلية والجزئية تصحيحا للعطف .

و ( المثاني ) يجوز أن يكون جمع مثنى بضم الميم وتشديد النون اسم مفعول مشتقا من ثنى إذا كرر تكريرة ، قيل المثاني جمع مثناة بفتح الميم وسكون الثاء المثلثة وبهاء تأنيث في آخره ، فهو مشتق من اسم الاثنين .

والأصح أن السبع المثاني هي سورة فاتحة الكتاب ; لأنها يثنى بها ، أي تعاد في كل ركعة من الصلاة فاشتقاقها من اسم الاثنين المراد به مطلق التكرير ، فيكون استعماله هذا مجازا مرسلا بعلاقة الإطلاق ، أو كناية ; لأن التكرير لازم كما استعملت صيغة التثنية فيه في قوله تعالى ثم ارجع البصر كرتين أي كرات وفي قولهم : لبيك ، وسعديك ، ودواليك .

أو هو جمع مثناة مصدرا ميميا على وزن المفعلة أطلق المصدر على المفعول .

ثم إن كان المراد بالسبع سبع آيات ، فالمؤتى هو سورة الفاتحة ; لأنها سبع آيات وهذا الذي ثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حديث أبي سعيد بن المعلى وأبي بن كعب وأبي هريرة في الصحيح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم أن أم القرآن هي السبع المثاني فهو الأولى بالاعتماد عليه .

وقد تقدم ذلك في ذكر أسماء الفاتحة ، ومعنى التكرير في الفاتحة أنها تكرر في الصلاة .

وعن ابن عباس : أن السبع المثاني هي السور السبع الطوال : أولاها البقرة وآخرها براءة ، وقيل : السور التي فوق ذوات المئين .

[ ص: 81 ] وعطف القرآن على السبع من عطف الكل على الجزء لقصد التعميم ; ليعلم أن إيتاء القرآن كله نعمة عظيمة .

وفي حديث أبي سعيد بن المعلى قال : قال النبيء - صلى الله عليه وسلم - " والقرآن العظيم الذي أوتيه " على تأويله بأن كلمة القرآن مرفوعة بالابتداء و ( الذي أوتيته ) خبره .

وأجري وصف العظيم على القرآن تنويها به .

وإن كان المراد بالسبع سورا كما هو مروي من قول ابن عباس وكثير من الصحابة والسلف ، واختلفوا في تعيينها بما لا ينثلج له الصدر ، فيكون إبهامها مقصودا لصرف الناس للعناية بجميع ما نزل من سور القرآن كما أبهمت ليلة القدر .

التالي السابق


الخدمات العلمية