صفحة جزء
ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبدا شكورا يجوز أن يكون اعتراضا في آخر الحكاية ، ليس داخلا في الجملة التفسيرية ، فانتصاب ( ذرية ) على الاختصاص ; لزيادة بيان بني إسرائيل بيانا مقصودا به التعريض بهم إذ لم يشكروا النعمة ، ويجوز أن يكون من تمام الجملة التفسيرية ، أي حال كونهم ذرية من حملنا مع نوح عليه السلام ،

[ ص: 26 ] أو ينتصب على النداء بتقدير النداء ، أي يا ذرية من حملنا مع نوح ; مقصودا به تحريضهم على شكر نعمة الله ، واجتناب الكفر به باتخاذ شركاء دونه .

والحمل : وضع شيء على آخر لنقله ، والمراد الحمل في السفينة كما قال حملناكم في الجارية ، أي ذرية من أنجيناهم من الطوفان مع نوح عليه السلام .

وجملة إنه كان عبدا شكورا مفيدة تعليل النهي عن أن يتخذوا من دون الله وكيلا ; لأن أجدادهم حملوا مع نوح بنعمة من الله عليهم لنجاتهم من الغرق ، وكان نوح عبدا شكورا ، والذين حملوا معه كانوا شاكرين مثله ، أي فاقتدوا بهم ، ولا تكفروا نعم الله .

ويحتمل أن تكون هذه الجملة من تمام الجملة التفسيرية ; فتكون مما خاطب الله به بني إسرائيل ، ويحتمل أنها مذيلة لجملة وآتينا موسى الكتاب فيكون خطابا لأهل القرآن ، واعلم أن في اختيار وصفهم بأنهم ذرية من حمل مع نوح عليه السلام معان عظيمة ; من التذكير ، والتحريض والتعريض ; لأن بني إسرائيل من ذرية ( سام ) بن نوح ، وكان سام ممن ركب السفينة .

وإنما لم يقل ذرية نوح مع أنهم كذلك ; قصدا لإدماج التذكير بنعمة إنجاء أصولهم من الغرق .

وفيه تذكير بأن الله أنجى نوحا ، ومن معه من الهلاك بسبب شكره وشكرهم ; تحريضا على الائتساء بأولئك .

وفيه تعريض بأنهم إن أشركوا ليوشكن أن ينزل بهم عذاب واستئصال ، كما في قوله قيل يا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أمم ممن معك وأمم سنمتعهم ثم يمسهم منا عذاب أليم .

[ ص: 27 ] وفيه أن ذرية نوح كانوا شقين : شق بار مطيع ، وهم الذين حملهم معه في السفينة ، وشق متكبر كافر وهو ولده الذي غرق ، فكان نوح عليه السلام مثلا لأبي فريقين ، وكان بنو إسرائيل من ذرية الفريق البار ، فإن اقتدوا به نجوا ، وإن حادوا فقد نزعوا إلى الفريق الآخر فيوشك أن يهلكوا ، وهذا التماثل هو نكتة اختيار ذكر نوح من بين أجدادهم الآخرين مثل إبراهيم ، وإسحاق ، ويعقوب عليهم السلام ، لفوات هذا المعنى في أولئك ، وقد ذكر في هذه السورة استئصال بني إسرائيل مرتين بسبب إفسادهم في الأرض ، وعلوهم مرتين ، وأن ذلك جزاء إهمالهم وعد الله نوحا عليه السلام حينما نجاه .

وتأكيد كون نوح كان عبدا شكورا بحرف ( إن ) تنزيل لهم منزلة من يجهل ذلك ، إما لتوثيق حملهم على الاقتداء به إن كانت الجملة خطابا لبني إسرائيل من تمام الجملة التفسيرية ، وإما لتنزيلهم منزلة من جهل ذلك حتى تورطوا في الفساد فاستأهلوا الاستئصال ، وذهاب ملكهم ; لينتقل منه إلى التعريض بالمشركين من العرب بأنهم غير مقتدين بنوح ; لأن مثلهم ومثل بني إسرائيل في هذا السياق واحد في جميع أحوالهم ، فيكون التأكيد منظورا فيه إلى المعنى التعريضي .

ومعنى كون نوح عبدا أنه معترف لله بالعبودية غير متكبر بالإشراك ، وكونه شكورا ، أي شديدا لشكر الله بامتثال أوامره ، وروي أنه كان يكثر حمد الله .

والاقتداء بصالح الآباء مجبولة عليه النفوس ، ومحل تنافس عند الأمم بحيث يعد خلاف ذلك كمثير للشك في صحة الانتساب .

وكان نوح عليه السلام مثلا في كمال النفس ، وكانت العرب تعرف ذلك ، وتنبعث على الاقتداء به ، قال النابغة :


فألفيت الأمانة لم تخنهـا كذلك كان نوح لا يخون



التالي السابق


الخدمات العلمية