صفحة جزء
وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا عطف على جملة أنزلناه .

وانتصب " قرآنا " على الحال من الضمير المنصوب في " فرقناه " مقدمة على صاحبها تنويها الكون قرآنا ، أي كونه كتابا مقروءا ، فإن اسم القرآن مشتق من القراءة ، وهي التلاوة ، إشارة إلى أنه من جنس الكلام الذي يحفظ ، ويتلى ، كما أشار إليه قوله تعالى تلك آيات الكتاب وقرآن مبين ، وقد تقدم بيانه ، فهذا الكتاب له أسماء باختلاف صفاته فهو كتاب ، وقرآن ، وفرقان ، وذكر ، وتنزيل ، وتجري عليه الأوصاف أو بعضها باختلاف المقام ، ألا ترى إلى قوله تعالى وقرآن الفجر وقوله فاقرءوا ما تيسر من القرآن باعتبار أن [ ص: 231 ] المقام للأمر بالتلاوة في الصلاة أو مطلقا ، وإلى قوله تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا في مقام كونه فارقا بين الحق والباطل ، ولهذا لم يوصف من الكتب السماوية بوصف القرآن غير الكتاب المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم .

ومعنى " فرقناه " جعلناه فرقا ، أي أنزلناه منجما مفرقا غير مجتمع صبرة واحدة ، يقال : فرق الأشياء إذا باعد بينها ، وفرق الصبرة إذا جزأها ، ويطلق الفرق على البيان ; لأن البيان يشبه تفريق الأشياء المختلطة ، فيكون " فرقناه " محتملا معنى بيناه ، وفصلناه ، وإذ قد كان قوله " قرآنا " حالا من ضمير " فرقناه " آل المعنى إلى : أنا فرقناه وأقرأناه .

وقد علل بقوله لتقرأه على الناس على مكث ، فهما علتان : أن يقرأ على الناس ، وتلك علة لجعله قرآنا ، وأن يقرأ على مكث ، أي مهل وبطء ، وهي علة لتفريقه .

والحكمة في ذلك أن تكون ألفاظه ومعانيه أثبت في نفوس السامعين .

وجملة ونزلناه تنزيلا معطوفة على جملة وقرآنا فرقناه ، وفي فعل " نزلناه " المضاعف وتأكيده بالمفعول المطلق ; إشارة إلى تفريق إنزاله المذكور في قوله وبالحق أنزلناه .

وطوي بيان الحكمة للاجتزاء بما في قوله لتقرأه على الناس على مكث من اتحاد الحكمة ، وهي ما صرح به قوله تعالى كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا .

ويجوز أن يراد : فرقنا إنزاله ; رعيا للأسباب والحوادث ، وفي كلا الوجهين إبطال لشبهتهم إذ قالوا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية