صفحة جزء
فأتبعهم فرعون بجنوده فغشيهم من اليم ما غشيهم وأضل فرعون قومه وما هدى .

الفاء فصيحة عاطفة على مقدر يدل عليه الكلام السابق ، أي فسرى بهم فأتبعهم فرعون ، فإن فرعون بعد أن رأى آيات غضب الله عليه وعلى قومه وأيقن أن ذلك كله تأييد لموسى أذن لموسى وهارون أن يخرجا بني إسرائيل ، وكان إذن فرعون قد حصل ليلا لحدوث موتان عظيم في القبط في ليلة الشهر السابع من أشهر القبط وهو شهر " برمهات " وهو الذي اتخذه اليهود رأس سنتهم بإذن من الله وسموه " تسري " فخرجوا من مدينة " رعمسيس " قاصدين شاطئ البحر الأحمر . وندم فرعون على إطلاقهم فأراد أن يلحقهم ليرجعهم إلى مدينته ، وخرج في مركبته ومعه ستمائة مركبة مختارة ومركبات أخرى تحمل جيشه .

وأتبع : مرادف تبع . والباء في بجنوده للمصاحبة .

واليم : البحر . وغشيانه إياهم : تغطيته جثثهم ، أي فغرقوا .

[ ص: 272 ] وقوله ( ما غشيهم ) يفيد ما أفاده قوله ( فغشيهم من اليم ) إذ من المعلوم أنهم غشيهم غاش ، فتعين أن المقصود منه التهويل ، أي بلغ من هول ذلك الغرق أنه لا يستطاع وصفه . قال في الكشاف ( هو من جوامع الكلم التي تستقل مع قلتها بالمعاني الكثيرة ) . وهذا الجزء من القصة تقدم في سورة يونس .

وجملة ( وأضل فرعون قومه ) في موضع الحال من الضمير في غشيهم .

والإضلال : الإيقاع في الضلال ، وهو خطأ الطريق الموصل . ويستعمل بكثرة في معنى الجهالة وعمل ما فيه ضر وهو المراد هنا . والمعنى : أن فرعون أوقع قومه في الجهالة وسوء العاقبة بما بث فيهم من قلب الحقائق والجهل المركب ، فلم يصادفوا السداد في أعمالهم حتى كانت خاتمتها وقوعهم غرقى في البحر بعناده في تكذيب دعوة موسى - عليه السلام - . وعطف ( وما هدى ) على ( أضل ) : إما من عطف الأعم على الأخص لأن عدم الهدى يصدق بترك الإرشاد من دون إضلال ؛ وإما أن يكون تأكيدا لفظيا بالمرادف مؤكدا لنفي الهدى عن فرعون لقومه فيكون قوله وما هدى تأكيدا ل أضل بالمرادف كقوله تعالى ( أموات غير أحياء ) وقول الأعشى : ( حفاة لا نعال لنا ) من قوله :

إما ترينا حفاة لا نعال لنا إنا كذلك ما نحفى وننتعل



وفي الكشاف : إن نكتة ذكر ( وما هدى ) التهكم بفرعون في قوله ( وما أهديكم إلا سبيل الرشاد ) اهـ .

يعني أن في قوله ( وما هدى ) تلميحا إلى قصة قوله المحكي في سورة غافر ( قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد ) وما في هذه من قوله ( بطريقتكم المثلى ) ، أي هي هدى ، فيكون من [ ص: 273 ] التلميح إلى لفظ وقع في قصة مفضيا إلى التلميح إلى القصة كما في قول مهلهل :

لو كشف المقابر عن كليب     فخبر بالذنائب أي زير



يشير إلى قول كليب له على وجه الملامة : أنت زير نساء .

التالي السابق


الخدمات العلمية