صفحة جزء
[ ص: 277 ] وما أعجلك عن قومك يا موسى قال هم أولاء على أثري وعجلت إليك رب لترضى قال فإنا قد فتنا قومك من بعدك وأضلهم السامري

عطف على جملة ( أسر بعبادي ) الواقعة تفسيرا لفعل ( أوحينا إلى موسى ) ، فقوله ( وما أعجلك عن قومك ) هو مما أوحى الله به إلى موسى . والتقدير : وأن : ما أعجلك إلخ . وهو إشارة إلى ما وقع لهم أيام مناجاة موسى في الطور في الشهر الثالث لخروجهم من مصر . وهذا الجزء من القصة لم يذكر في سورة الأعراف .

والإعجال : جعل الشيء عاجلا .

والاستفهام مستعمل في اللوم . والذي يؤخذ من كلام المفسرين وتشير إليه الآية : أن موسى تعجل مفارقة قومه ليحضر إلى المناجاة قبل الإبان الذي عينه الله له ، اجتهادا منه ورغبة في تلقي الشريعة حسبما وعده الله قبل أن يحيط بنو إسرائيل بجبل الطور ، ولم يراع في ذلك إلا السبق إلى ما فيه خير لنفسه ولقومه ، فلامه الله على أن غفل عن مراعاة ما يحف بذلك من ابتعاده عن قومه قبل أن يوصيهم الله بالمحافظة على العهد ويحذرهم مكر من يتوسم فيه مكرا ، فكان في ذلك بمنزلة أبي بكر حين دخل المسجد فوجد النبيء - صلى الله عليه وسلم - راكعا فركع ودب إلى الصف فقال له النبيء - صلى الله عليه وسلم - : زادك الله حرصا ولا تعد .

وقريب من تصرف موسى - عليه السلام - أخذ المجتهد بالدليل الذي له معارض دون علم بمعارضة ، وكان ذلك سبب افتتان قومه بصنع صنم يعبدونه .

[ ص: 278 ] وليس في كتاب التوراة ما يشير إلى أكثر من صنع بني إسرائيل العجل من ذهب اتخذوه إلها في مدة مغيب موسى ، وأن سبب ذلك استبطاؤهم رجوع موسى ( قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى ) .

وقوله هنا ( هم أولاء على أثري ) يدل على أنهم كانوا سائرين خلفه وأنه سبقهم إلى المناجاة . واعتذر عن تعجله بأنه عجل إلى استجابة أمر الله مبالغة في إرضائه ، فقوله تعالى ( فإنا قد فتنا قومك من بعدك ) فيه ضرب من الملام على التعجل بأنه تسبب عليه حدوث فتنة في قومه ؛ ليعلمه أن لا يتجاوز ما وقت له ولو كان لرغبة في ازدياد من الخير .

والأثر - بفتحتين - : ما يتركه الماشي على الأرض من علامات قدم أو حافر أو خف . ويقال : إثر - بكسر الهمزة وسكون الثاء - وهما لغتان فصيحتان كما ذكر ثعلب . فمعنى قولهم : جاء على إثره ، جاء مواليا له بقرب مجيئه ، شبه الجائي الموالي بالذي يمشي على علامات أقدام من مشى قبل أن يتغير ذلك الأثر بأقدام أخرى ، ووجه الشبه هو موالاته وأنه لم يسبقه غيره .

والمعنى : هم أولاء سائرون على مواقع أقدامي ، أي موالون لي في الوصول . ومنه قول النبيء - صلى الله عليه وسلم - : ( وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي ) ، تقديره : يحشرون سائرين على آثار قدمي .

وقرأ الجمهور ( على أثري ) بفتحتين . وقرأه رويس عن يعقوب بكسر الهمزة وسكون الثاء .

واستعمل تركيب ( هم أولاء ) مجردا عن حرف التنبيه في أول اسم الإشارة خلافا لقوله في سورة النساء ( ها أنتم هؤلاء جادلتم ) .

[ ص: 279 ] وتجريد اسم الإشارة من هاء التنبيه استعمال جائز وأقل منه استعماله بحرف التنبيه مع الضمير دون اسم الإشارة ، نحو قول عبد بني الحسحاس :

ها أنا دون الحبيب يا وجع



وتقدم عند قوله تعالى ( ها أنتم أولاء تحبونهم ) في سورة آل عمران .

وإسناد الفتن إلى الله باعتبار أنه مقدره وخالق أسبابه البعيدة . وأما إسناده الحقيقي فهو الذي في قوله ( وأضلهم السامري ) لأنه السبب المباشر لضلالهم المسبب لفتنتهم .

والسامري يظهر أن ياءه ياء نسبة ، وأن تعريفه باللام للعهد . فأما النسبة فأصلها في الكلام العربي أن تكون إلى القبائل والعشائر ؛ فالسامري نسب إلى اسم أبي قبيلة من بني إسرائيل أو غيرهم يقارب اسمه لفظ سامر ، وقد كان من الأسماء القديمة ( شومر ) و ( شامر ) وهما يقاربان اسم سامر لا سيما مع التعريب .

وفي أنوار التنزيل : السامري نسبة إلى قبيلة من بني إسرائيل يقال لها : ( السامرة ) اهـ .

أخذنا من كلام البيضاوي أن السامري منسوب إلى قبيلة وأما قوله ( من بني إسرائيل ) فليس بصحيح . لأن السامرة أمة من سكان فلسطين في جهة نابلس في عهد الدولة الرومية ( البيزنطية ) وكانوا في فلسطين قبل مصير فلسطين بيد بني إسرائيل ثم امتزجوا بالإسرائيليين واتبعوا شريعة موسى - عليه السلام - مع تخالف في طريقتهم عن طريقة اليهود . فليس هو منسوبا إلى مدينة السامرة القريبة من نابلس لأن مدينة السامرة بناها الملك عمري ملك مملكة إسرائيل سنة 925 قبل المسيح ، وجعلها قصبة مملكته ، وسماها ( شوميرون ) لأنه بناها على جبل اشتراه من رجل اسمه ( شامر ) بوزنتين من الفضة ، فعربت [ ص: 280 ] في العربية إلى سامرة ، وكان اليهود يعدونها مدينة كفر وجور ، لأن عمري بانيها وابنه ( آخاب ) قد أفسدوا ديانة التوراة وعبدا الأصنام الكنعانية . وأمر الله النبيء إلياس بتوبيخهما والتثوير عليهما ، فلا جرم لم تكن موجودة زمن موسى ولا كانت ناحيتها من أرض بني إسرائيل زمن موسى - عليه السلام - .

ويحتمل أن يكون السامري نسبا إلى قرية اسمها السامرة من قرى مصر ، كما قال بعض أهل التفسير ، فيكون فتى قبطيا اندس في بني إسرائيل لتعلقه بهم في مصر أو لصناعة يصنعها لهم . وعن سعيد بن جبير : كان السامري من أهل ( كرمان ) ، وهذا يقرب أن يكون السامري تعريب كرماني بتبديل بعض الحروف وذلك كثير في التعريب .

ويجوز أن تكون الياء من السامري غير ياء نسب ، بل حرفا من اسم مثل : ياء علي وكرسي ، فيكون اسما أصليا أو منقولا في العبرانية ، وتكون اللام في أوله زائدة .

وذكر الزمخشري والقرطبي خليطا من القصة : أن السامري اسمه موسى بن ظفر - بفتح الظاء المعجمة وفتح الفاء - وأنه ابن خالة موسى - عليه السلام - أو ابن خاله ، وأنه كفر بدين موسى بعد أن كان مؤمنا به ، وزاد بعضهم على بعض تفاصيلا تشمئز النفس منها .

واعلم أن السامريين لقب لطائفة من اليهود يقال لهم أيضا السامرة ، لهم مذهب خاص مخالف لمذهب جماعة اليهودية في أصول الدين ، فهم لا يعظمون بيت المقدس وينكرون نبوءة أنبياء بني إسرائيل عدا موسى وهارون ويوشع ، وما كانت هذه الشذوذات فيهم إلا من بقايا تعاليم الإلحاد التي كانوا يتلقونها في مدينة السامرة المبنية على التساهل والاستخفاف بأصول الدين والترخص في تعظيم آلهة [ ص: 281 ] جيرتهم الكنعانيين أصهار ملوكهم ، ودام ذلك الشذوذ فيهم إلى زمن عيسى - عليه السلام - . ففي إنجيل متى إصحاح 10 وفي إنجيل لوقا إصحاح 9 ما يقتضي أن بلدة السامريين كانت منحرفة على أتباع المسيح ، وأنه نهى الحواريين عن الدخول إلى مدينتهم .

ووقعت في كتاب الخروج من التوراة في الإصحاح الثاني والثلاثين زلة كبرى ، إذ زعموا أن هارون صنع العجل لهم لما قالوا له : اصنع لنا آلهة تسير أمامنا لأنا لا نعلم ماذا أصاب موسى في الجبل فصنع لهم عجلا من ذهب . وأحسب أن هذا من آثار تلاشي التوراة الأصلية بعد الأسر البابلي ، وأن الذي أعاد كتبها لم يحسن تحرير هذه القصة . ومما نقطع به أن هارون معصوم من ذلك لأنه رسول .

التالي السابق


الخدمات العلمية