صفحة جزء
فكذلك ألقى السامري فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي .

ظاهر حال الفاء التفريعية أن يكون ما بعدها صادرا من قائل الكلام المفرع عليه . والمعنى : فمثل قذفنا زينة القوم ، أي في النار ، ألقى السامري شيئا من زينة القوم فأخرج لهم عجلا . والمقصود من هذا التشبيه التخلص إلى قصة صوغ العجل الذي عبدوه . وضميرا الغيبة في قوله ( فأخرج لهم ) وقوله فقالوا عائدان إلى غير المتكلمين . علق المتكلمون الإخراج والقول بالغائبين للدلالة على أن المتكلمين مع موسى لم يكونوا ممن اعتقد إلهية العجل ولكنهم صانعوا دهماء القوم ، فيكون هذا من حكاية قول القوم لموسى . وعلى هذا درج جمهور المفسرين ، فيكون من [ ص: 286 ] تمام المعذرة التي اعتذر بها المجيبون لموسى ، ويكون ضمير فأخرج لهم التفاتا قصد القائلون به التبري من أن يكون إخراج العجل لأجلهم ، أي أخرجه لمن رغبوا في ذلك .

وجعل بعض المفسرين هذا الكلام كله من جانب الله ، وهو اختيار أبي مسلم ، فيكون اعتراضا وإخبارا للرسول - صلى الله عليه وسلم - وللأمة . وموقع الفاء يناقض هذا لأن الفاء لا ترد للاستئناف على التحقيق ، فتكون الفاء للتفريع تفريع أخبار على أخبار . والمعنى : فمثل ذلك القذف الذي قذفنا ما بأيدينا من زينة القوم ألقى السامري ما بيده من النار ليذوب ويصوغها ؛ فأخرج لهم من ذلك عجلا جسدا . فإن فعل ( ألقى ) يحكي حالة مشبهة بحالة قذفهم مصوغ القبط . والقذف والإلقاء مترادفان ، شبه أحدهما بالآخر .

والجسد : الجسم ذو الأعضاء سواء كان حيا أم لا ؛ لقوله تعالى ( وألقينا على كرسيه جسدا ) . قيل : هو شق طفل ولدته إحدى نسائه كما ورد في الحديث . قال الزجاج : الجسد هو الذي لا يعقل ولا يميز إنما هو الجثة ، أي أخرج لهم صورة عجل مجسدة بشكله وقوائمه وجوانبه ، وليس مجرد صورة منقوشة على طبق من فضة أو ذهب . وفي سفر الخروج أنه كان من ذهب .

والإخراج : إظهار ما كان محجوبا . والتعبير بالإخراج إشارة إلى أنه صنعه بحيلة مستورة عنهم حتى أتمه .

والخوار : صوت البقر . وكان الذي صنع لهم العجل عارفا بصناعة الحيل التي كانوا يصنعون بها الأصنام ويجعلون في أجوافها وأعناقها منافذ كالزمارات تخرج منها أصوات إذا أطلقت عندها رياح بالكير ونحوه .

[ ص: 287 ] وصنع لهم السامري صنما على صورة عجل ؛ لأنهم كانوا قد اعتادوا في مصر عبادة العجل " إيبيس " ، فلما رأوا ما صاغه السامري في صورة معبود عرفوه من قبل ورأوه يزيد عليه بأن له خوارا ، رسخ في أوهامهم الآفنة أن ذلك هو الإله الحقيقي الذي عبروا عنه بقولهم : هذا إلهكم وإله موسى ؛ لأنهم رأوه من ذهب أو فضة ، فتوهموا أنه أفضل من العجل " إيبيس " . وإذ قد كانوا يثبتون إلها محجوبا عن الأبصار وكانوا يتطلبون رؤيته ، فقالوا لموسى : أرنا الله جهرة ، حينئذ توهموا أن هذه ضالتهم المنشودة . وقصة اتخاذهم العجل في كتاب التوراة غير ملائمة للنظر السليم . وتفريع " فنسي " يحتمل أن يكون تفريعا على فقالوا هذا إلهكم تفريع علة على معلول ، فالضمير عائد إلى السامري ، أي قال السامري ذلك لأنه نسي ما كان تلقاه من هدي; أو تفريع معلول على علة ، أي قال ذلك ، فكان قوله : سببا في نسيانه ما كان عليه من هدي ، إذ طبع الله على قلبه بقوله ذلك ، فحرمه التوفيق من بعد .

والنسيان : مستعمل في الإضاعة ، كقوله تعالى : قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها ، وقوله : الذين هم عن صلاتهم ساهون . وعلى هذا يكون قوله : " فنسي " من الحكاية لا من المحكي ، والضمير عائد إلى السامري ، فينبغي على هذا أن يتصل بقوله : " أفلا يرون " ويكون اعتراضا . وجعله جمع من المفسرين عائدا إلى موسى ، أي فنسي موسى إلهكم وإلهه ، أي غفل عنه ، وذهب إلى الطور يفتش عليه وهو بين أيديكم ، وموقع فاء التفريع يبعد هذا التفسير .

والنسيان يكون مستعملا مجازا في الغفلة .

التالي السابق


الخدمات العلمية