صفحة جزء
فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى

تفريع على ما قبله ، وثم جملة محذوفة دل عليها العرض ، أي فعمل آدم بوسوسة الشيطان ، فأكل من الشجرة وأكلت حواء معه . [ ص: 327 ] واقتصار الشيطان على التسويل لآدم وهو يريد أن يأكل آدم وحواء ؛ لعلمه بأن اقتداء المرأة بزوجها مركوز في الجبلة . وتقدم معنى فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة في سورة الأعراف .

وقوله : وعصى آدم ربه عطف على " فأكلا منها " ، أي أكلا معا ، وتعمد آدم مخالفة نهي الله تعالى إياه عن الأكل من تلك الشجرة ، وإثبات العصيان لآدم دون زوجه يدل على أن آدم كان قدوة لزوجه ، فلما أكل من الشجرة تبعته زوجه . وفي هذا المعنى قال الله تعالى : يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا .

والغواية : ضد الرشد ، فهي عمل فاسد أو اعتقاد باطل . وإثبات العصيان لآدم دليل على أنه لم يكن يومئذ نبيئا . وأنه كان في عالم غير عالم التكليف وكانت الغواية كذلك ، فالعصيان والغواية يومئذ : الخروج عن الامتثال في التربية كعصيان بعض العائلة أمر كبيرها ، وإنما كان شنيعا ؛ لأنه عصيان أمر الله .

وليس في هذه الآية مستند لتجويز المعصية على الأنبياء ولا لمنعها ؛ لأن ذلك العالم لم يكن عالم تكليف .

وجملة ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى معترضة بين جملة وعصى آدم وجملة قال اهبطا منها جميعا ؛ لأن الاجتباء والتوبة عليه كانا بعد أن عوقب آدم وزوجه بالخروج من الجنة كما في سورة البقرة ، وهو المناسب لترتب الإخراج من الجنة على المعصية دون أن يترتب على التوبة . وفائدة هذا الاعتراض التعجيل ببيان مآل آدم إلى صلاح .

[ ص: 328 ] والاجتباء : الاصطفاء . وتقدم عند قوله تعالى : واجتبيناهم وهديناهم إلى صراط مستقيم في الأنعام ، وقوله : اجتباه وهداه إلى صراط مستقيم في النحل .

والهداية : الإرشاد إلى النفع . والمراد بها إذا ذكرت مع الاجتباء في القرآن النبوءة كما في هذه الآيات الثلاث .

التالي السابق


الخدمات العلمية