صفحة جزء
وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى ذكر الأهل هنا مقابل لذكر الأزواج في قوله : إلى ما متعنا به أزواجا منهم فإن من أهل الرجل أزواجه ، أي متعتك ومتعة أهلك الصلاة ، فلا تلفتوا إلى زخارف الدنيا . وأهل الرجل يكونون أمثل من ينتمون إليه .

ومن آثار العمل بهذه الآية في السنة ما في صحيح البخاري : أن فاطمة - رضي الله عنها - بلغها أن سبيا جيء به إلى النبيء - صلى الله عليه وسلم - فأتت تشتكي إليه ما تلقى من الرحى تسأله خادما من السبي فلم تجده . فأخبرت عائشة بذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فجاءها النبيء - صلى الله عليه وسلم - وقد أخذت وعلي مضجعهما ، فجلس في جانب الفراش وقال لها ولعلي : ألا أخبركما بخير لكما مما سألتما : تسبحان وتحمدان وتكبران دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين ، فذلك خير لكما من خادم . وأمر الله رسوله بما هو أعظم مما يأمر به أهله وهو أن يصطبر على الصلاة . والاصطبار : الانحباس ، مطاوع صبره : إذا حبسه ، وهو مستعمل مجازا في إكثاره من الصلاة في النوافل . قال تعالى : يا أيها [ ص: 343 ] المزمل قم الليل إلا قليلا الآيات ، وقال : ومن الليل فتهجد به نافلة لك . وجملة " لا نسألك رزقا " معترضة بين التي قبلها وبين جملة " نحن نرزقك " جعلت تمهيدا لهاته الأخيرة .

والسؤال : الطلب التكليفي ، أي ما كلفناك إلا بالعبادة ؛ لأن العبادة شكر الله على ما تفضل به على الخلق ، ولا يطلب الله منهم جزاء آخر . وهذا إبطال لما تعوده الناس من دفع الجبايات والخراج للملوك وقادة القبائل والجيوش . وفي هذا المعنى قوله تعالى : وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ، فجملة " نحن نرزقك " مبينة لجملة ورزق ربك خير وأبقى . والمعنى : أن رزق ربك خير وهو مسوق إليك . والمقصود من هذا الخطاب ابتداء هو النبيء - صلى الله عليه وسلم - ويشمل أهله والمؤمنين ؛ لأن المعلل به هذه الجملة مشترك في حكمه جميع المسلمين . وجملة " والعاقبة للتقوى " عطف على جملة " لا نسألك رزقا " المعلل بها أمره بالاصطبار للصلاة ، أي إنا سألناك التقوى والعاقبة . وحقيقة العاقبة : أنها كل ما يعقب أمرا ويقع في آخره من خير وشر ، إلا أنها غلب استعمالها في أمور الخير . فالمعنى : أن التقوى تجيء في نهايتها عواقب خير . واللام للملك تحقيقا لإرادة الخير من العاقبة ؛ لأن شأن لام الملك أن تدل على نوال الأمر المرغوب ، وإنما يطرد ذلك في عاقبة خير الآخرة . وقد تكون العاقبة في خير الدنيا أيضا للتقوى .

[ ص: 344 ] وهذه الجملة تذييل لما فيها من معنى العموم . أي لا تكون العاقبة إلا للتقوى . فهذه الجملة أرسلت مجرى المثل .

التالي السابق


الخدمات العلمية