صفحة جزء
فأخذتهم الصيحة بالحق فجعلناهم غثاء فبعدا للقوم الظالمين

[ ص: 59 ] تقتضي الفاء تعجيل إجابة دعوة رسولهم .

والأخذ مستعار للإهلاك .

والصيحة : صوت الصاعقة ، وهذا يرجح أو يعين أن يكون هؤلاء القرن هم ثمود قال تعالى : فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية وقال في شأنهم في سورة الحجر : فأخذتهم الصيحة مصبحين .

وإسناد الأخذ إلى الصيحة مجاز عقلي ; لأن الصيحة سبب الأخذ أو مقارنة سببه فإنها تحصل من تمزق كرة الهواء عند نزول الصاعقة .

والباء في ( بالحق ) للملابسة ، أي : أخذتهم أخذا ملابسا للحق ، أي : لا اعتداء فيه عليهم ; لأنهم استحقوه بظلمهم . والغثاء : ما يحمله السيل من الأعواد اليابسة والورق . والكلام على التشبيه البليغ للهيئة فهو تشبيه حالة بحالة ، أي : جعلناهم كالغثاء في البلى والتكدس في موضع واحد فهلكوا هلكة واحدة .

وفرع على حكاية تكذيبهم دعاء عليهم وعلى أمثالهم دعاء شتم وتحقير بأن يبعدوا تحقيرا لهم وكراهية ، وليس مستعملا في حقيقة الدعاء ; لأن هؤلاء بعدوا بالهلاك . وانتصب ( بعدا ) على المفعولية المطلقة بدلا من فعله مثل : تبا وسحقا ، أي : أتبه الله وأسحقه .

وعكس هذا المعنى قول العرب : لا تبعد ( بفتح العين ) أي : لا تفقد . قال مالك بن الريب :


يقولون لا تبعد وهم يدفنوني وأين مكان البعد إلا مكانيا



والمراد بالقوم الظالمين : الكافرون إن الشرك لظلم عظيم . واختير هذا الوصف هنا ; لأن هؤلاء ظلموا أنفسهم بالإشراك وظلموا هودا ; لأنه تعمد الكذب على الله إذ قالوا : إن هو إلا رجل افترى على الله كذبا .

والتعريف في ( الظالمين ) للاستغراق فشملهم ، ولذلك تكون الجملة بمنزلة التذييل .

[ ص: 60 ] واللام في ( للقوم الظالمين ) للتبيين وهي مبينة للمقصود بالدعاء زيادة في البيان كما في قولهم : سحقا لك وتبا له ، فإنه لو قيل : فبعدا ، لعلم أنه دعاء عليه فبزيادة اللام يزيد بيان المدعو عليهم وهي متعلقة بمحذوف مستأنف للبيان .

التالي السابق


الخدمات العلمية