صفحة جزء
ولا نكلف نفسا إلا وسعها ولدينا كتاب ينطق بالحق وهم لا يظلمون تذييل لما تقدم من أحوال الذين من خشية ربهم مشفقون ; لأنه لما ذكر ما اقتضى مخالفة المشركين لما أمروا به من توحيد الدين ، وذكر بعده ما دل [ ص: 79 ] على تقوى المؤمنين بالخشية وصحة الإيمان والبذل ومسارعتهم في الخيرات ذيل ذلك بأن الله ما طلب من الذين تقطعوا أمرهم إلا تكليفا لا يشق عليهم ، وبأن الله عذر من المؤمنين من لم يبلغوا مبلغ من يفوتهم في الأعمال عذرا يقتضي اعتبار أجرهم على ما فاتهم إذا بذلوا غاية وسعهم . قال تعالى : ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج إذا نصحوا لله ورسوله .

فقوله : ولا نكلف نفسا إلا وسعها خبر مراد منه لازمه وهو تسجيل التقصير على الذين تقطعوا أمرهم بينهم . وقطع معذرتهم ، وتيسير الاعتذار على الذين هم من خشية ربهم مشفقون كقوله تعالى : يريد الله بكم اليسر مع ما في ذلك من جبر الخواطر المنكسرة من أهل الإيمان الذين لم يلحقوا غيرهم لعجز أو خصاصة .

ولمراعاة هذا المعنى عطف قوله : ولدينا كتاب ينطق بالحق وهو معنى إحاطة العلم بأحوالهم ونواياهم . فالكتاب هنا هو الأمر الذي فيه تسجيل الأعمال من حسنات وسيئات وإطلاق الكتاب عليه لإحاطته . وفي قوله : لدينا دلالة على أن ذلك محفوظ لا يستطيع أحد تغييره بزيادة ولا نقصان . والنطق مستعار للدلالة ، ويجوز أن يكون نطق الكتاب حقيقة بأن تكون الحروف المكتوبة فيه ذات أصوات ، وقدرة الله لا تحد .

وأما قوله : وهم لا يظلمون فالمناسب أن يكون مسوقا لمؤاخذة المفرطين والمعرضين فيكون الضمير عائدا إلى ما عاد إليه ضمير فتقطعوا أمرهم وأشباهه من الضمائر ، والاعتماد على قرينة السياق ، وقوله : بل قلوبهم في غمرة من هذا وما بعده من الضمائر . [ ص: 80 ] والظلم على هذا الوجه محمول على ظاهره وهو حرمان الحق والاعتداء .

ويجوز أن يكون الضمير عائدا إلى عموم الأنفس في قوله : ولا نكلف نفسا إلا وسعها فيكون قوله : وهم لا يظلمون من بقية التذييل ، والظلم على هذا الوجه مستعمل في النقص من الحق كقوله تعالى : كلتا الجنتين آتت أكلها ولم تظلم منه شيئا فيكون وعيدا لفريق ووعدا لفريق .

وهذا أليق الوجهين بالإعجاز .

التالي السابق


الخدمات العلمية