صفحة جزء
فقد كذبوكم بما تقولون فما يستطيعون صرفا ولا نصرا .

الفاء فصيحة ، أي إفصاح عن حجة بعد تهيئة ما يقتضيها ، وهو إفصاح رائع وزاده الالتفات في قوله : ( كذبوكم ) .

وفي الكلام حذف فعل قول يدل عليه المقام . والتقدير : إن قلتم : هؤلاء آلهتنا فقد كذبوكم ، وقد جاء التصريح بما يدل على القول المحذوف في قول عباس بن الأحنف .


قالوا خراسان أقصى ما يراد بنا ثم القفول فقد جئنا خراسـانـا

أي : إن قلتم ذلك فقد جئنا خراسان . وفي حذف فعل القول في هذه الآية استحضار لصورة المقام كأنه مشاهد غير محكي ، وكأن السامع آخر الآية قد سمع لهذه المحاورة مباشرة دون حكاية فقرع سمعه شهادة الأصنام عليهم [ ص: 342 ] ثم قرع سمعه توجه خطاب التكذيب إلى المشهود عليهم ، وهو تفنن بديع في الحكاية يعتمد على تخييل المحكي واقعا ، ومنه قوله تعالى : ( يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر ) . فجملة ( فقد كذبوكم ) إلخ مستأنفة ابتدائية هو إقبال على خطاب الحاضرين ، وهو ضرب من الالتفات مثل قوله تعالى : ( واستغفري لذنبك ) بعد قوله : ( يوسف أعرض عن هذا ) .

والباء في قوله ( بما تقولون ) يجوز أن تكون بمعنى ( في ) للظرفية المجازية ، أي كذبوكم تكذيبا واقعا فيما تقولون ، ويجوز أن تكون للسببية ، أي كذبوكم بسبب ما تقولون .

و ( ما ) موصولة . والذي قالوه هو ما يستفاد من السؤال والجواب ، وهو أنهم قالوا إنهم دعوهم إلى أن يعبدوهم .

وفرع على الإعلان بتكذيبهم إياهم تأييسهم من الانتفاع بهم في ذلك الموقف ؛ إذ بين لهم أنهم لا يستطيعون صرفا ؛ أي : صرف ضر عنهم ، ولا نصرا ؛ أي : إلحاق ضر بمن يغلبهم . ووجه التفريع ما دل عليه قولهم : ( سبحانك ) الذي يقتضي أنهم في موقف العبودية والخضوع .

وقرأ الجمهور ( يستطيعون ) بياء الغائب ، وقرأه حفص بتاء الخطاب على أنه خطاب للمشركين الذين عبدوا الأصنام من دون الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية