صفحة جزء
فلما جاءتهم آياتنا مبصرة قالوا هذا سحر مبين وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا فانظر كيف كان عاقبة المفسدين .

أوجز بقية القصص وانتقل إلى العبرة بتكذيب فرعون وقومه الآيات ، ليعتبر بذلك حال الذين كذبوا بآيات محمد صلى الله عليه وسلم ، وقصد من هذا الإيجاز طي بساط القصة لينتقل منها إلى قصة داود ثم قصة سليمان المبسوطة في هذه السورة . والمراد بمجيء الآيات حصولها واحدة بعد أخرى وهي الآيات الثمان التي قبل الغرق .

والمبصرة : الظاهرة . صيغ لها وزن اسم فاعل الإبصار على طريقة المجاز العقلي ، وإنما المبصر الناظر إليها . وقد تقدم في قوله تعالى : وآتينا ثمود الناقة مبصرة في سورة الإسراء .

والجحود : الإنكار باللسان .

( واستيقنتها ) بمعنى أيقنت بها ، فحذف حرف الجر وعدي الفعل إلى المجرور على التوسع أو على نزع الخافض ، أي : تحققتها عقولهم ، والسين والتاء [ ص: 233 ] للمبالغة . والظلم في تكذيبهم الرسول لأنهم ألصقوا به ما ليس بحق فظلموه حقه .

والعلو : الكبر ويحسن أن تكون جملة ( واستيقنتها ) حالية ، فقوله ( ظلما وعلوا ) نشر على ترتيب اللف . فالظلم في الجحد بها والعلو في كونهم موقنين بها .

وانتصب ( ظلما وعلوا ) على الحال من ضمير ( جحدوا ) وجعل ما هو معلوم من حالهم فيما لحق بهم من العذاب بمنزلة الشيء المشاهد للسامعين فأمر بالنظر إليه بقوله : فانظر كيف كان عاقبة المفسدين . والخطاب لغير معين . ويجوز أن يكون الخطاب للنبيء صلى الله عليه وسلم تسلية له بما حل بالمكذبين بالرسل قبله ; لأن في ذلك تعريضا بتهديد المشركين بمثل تلك العاقبة .

و ( كيف ) يجوز أن يكون مجردا عن معنى الاستفهام منصوبا على المفعولية ، ويجوز أن يكون استفهاما معلقا فعل النظر عن العمل ، والاستفهام حينئذ للتعجيب .

التالي السابق


الخدمات العلمية