صفحة جزء
[ ص: 127 ] وأتبعناهم في هذه الدنيا لعنة ويوم القيامة هم من المقبوحين

إتباعهم باللعنة في الدنيا جعل اللعنة ملازمة لهم في علم الله تعالى ; فقدر لهم هلاكا لا رحمة فيه ، فعبر عن تلك الملازمة بالإتباع على وجه الاستعارة ؛ لأن التابع لا يفارق متبوعه ، وكانت عاقبة تلك اللعنة إلقاءهم في اليم . ويجوز أن يراد باللعنة لعن الناس إياهم ، يعني أن أهل الإيمان يلعنونهم .

وجزاؤهم يوم القيامة أنهم من المقبوحين ، والمقبوح المشتوم بكلمة ( قبح ) ، أي قبحه الله أو الناس ، أي جعله قبيحا بين الناس في أعماله أي مذموما ، يقال : قبحه بتخفيف الباء فهو مقبوح كما في هذه الآية ، ويقال : قبحه بتشديد الباء إذا نسبه إلى القبيح فهو مقبح ، كما في حديث أم زرع مما قالت العاشرة : ( فعنده أقول فلا أقبح ) أي فلا يجعل قولي قبيحا عنده غير مرضي .

والإشارة إلى الدنيا بـ " هذه " لتهوين أمر الدنيا بالنسبة للآخرة .

والتخالف بين صيغتي قوله وأتبعناهم وقوله هم من المقبوحين ؛ لأن اللعنة في الدنيا قد انتهى أمرها بإغراقهم ؛ أو لأن لعن المؤمنين إياهم في الدنيا يكون في أحيان يذكرونهم ، فكلا الاحتمالين لا يقتضي الدوام فجيء معه بالجملة الفعلية . وأما تقبيح حالهم يوم القيامة فهو دائم معهم ملازم لهم فجيء في جانبه بالاسمية المقتضية الدوام والثبات .

وضمير " هم " في قوله " هم من المقبوحين " ليس ضمير فصل ولكنه ضمير مبتدأ ، وبه كانت الجملة اسمية دالة على ثبات التقبيح لهم يوم القيامة .

التالي السابق


الخدمات العلمية