صفحة جزء
وما كنت ثاويا في أهل مدين تتلو عليهم آياتنا ولكنا كنا مرسلين هذا تكرير للدليل بمثل آخر مثل ما في قوله " وما كنت بجانب الغربي " أي ما كنت مع موسى في وقت التكليم ، ولا كنت في أهل مدين إذ جاءهم موسى وحدث بينه وبين شعيب ما قصصنا عليك .

[ ص: 132 ] والثواء : الإقامة .

وضمير " عليهم " عائد إلى المشركين من أهل مكة لا إلى أهل مدين ؛ لأن النبيء صلى الله عليه وسلم يتلو آيات الله على المشركين .

والمراد بالآيات الآيات المتضمنة قصة موسى في أهل مدين من قوله ولما توجه تلقاء مدين إلى قوله فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله . وبمثل هذا المعنى قال مقاتل وهو الذي يستقيم به نظم الكلام ، ولو جعل الضمير عائدا إلى أهل مدين لكان أن يقال : تشهد فيهم آياتنا .

وجملة تتلو عليهم آياتنا على حسب تفسير مقاتل في موضع الحال من ضمير " كنت " وهي حال مقدرة لاختلاف زمنها مع زمن عاملها كما هو ظاهر . والمعنى : ما كنت مقيما في أهل مدين كما يقيم المسافرون فإذا قفلوا من أسفارهم أخذوا يحدثون قومهم بما شاهدوا في البلاد الأخرى .

والاستدراك في قوله ولكنا كنا مرسلين ظاهر ، أي ما كنت حاضرا في أهل مدين فتعلم خبر موسى عن معاينة ولكنا كنا مرسلينك بوحينا فعلمناك ما لم تكن تعلمه أنت ولا قومك من قبل هذا .

وعدل عن أن يقال : ولكنا أوحينا بذلك ، إلى قوله ولكنا كنا مرسلين ؛ لأن المقصد الأهم هو إثبات وقوع الرسالة من الله للرد على المشركين في قولهم وقول أمثالهم " ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين " وتعلم رسالة محمد صلى الله عليه وسلم بدلالة الالتزام مع ما يأتي من قوله ولكن رحمة من ربك لتنذر قوما الآية ، فالاحتجاج والتحدي في هذه الآية والآية التي قبلها تحد بما علمه النبي عليه الصلاة والسلام من خبر القصة الماضية .

التالي السابق


الخدمات العلمية