صفحة جزء
وما أنتم بمعجزين في الأرض ولا في السماء وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير

عطف على جملة وإليه تقلبون باعتبار ما تضمنته من الوعيد .

والمعجز حقيقته : هو الذي يجعل غيره عاجزا عن فعل ما ، وهو هنا مجاز في الغلبة والانفلات من المكنة ، وقد تقدم عند قوله تعالى : إن ما توعدون لآت وما أنتم بمعجزين في سورة الأنعام .

فالمعنى : وما أنتم بمفلتين من العذاب . ومفعول معجزين محذوف للعلم به ، أي بمعجزين الله .

ويتعلق قوله : في الأرض بـ معجزين ، أي ليس لكم انفلات في الأرض ، أي لا تجدون موئلا ينجيكم من قدرتنا عليكم في مكان من الأرض سهلها وجبلها ، وبدوها وحضرها .

وعطف ولا في السماء على في الأرض احتراس وتأييس من الطمع في النجاة ، وإن كانوا لا مطمع لهم في الالتحاق بالسماء . وهذا كقول الأعشى :

[ ص: 233 ]

فلو كنت في جب ثمانين قامة ورقيت أسباب السماء بسلم

ومنه قوله تعالى : لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض ، ولم تقع مثل هذه الزيادة في آية سورة الشورى ويعفو عن كثير وما أنتم بمعجزين في الأرض وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير ؛ لأن تلك الآية جمعت خطابا للمسلمين والمشركين بقوله : وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير إذ العفو عن المسلمين ، و " ما " هنا من المبالغة المفروضة وهي من المبالغة المقبولة كما في قول أبي بن سلمي الضبي :


ولو طار ذو حافر قبلها     لطارت ولكنه لم يطر

وهي أظهر في قوله تعالى : يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا . وفي هذا إشارة إلى إبطال اغترارهم بتأخير الوعيد الذي توعدوه في الدنيا .

ولما آيسهم من الانفلات بأنفسهم في جميع الأمكنة أعقبه بتأييسهم من الانفلات من الوعيد بسعي غيرهم لهم من أولياء يتوسطون في دفع العذاب عنهم بنحو السعاية أو الشفاعة ، أو من نصراء يدافعون عنهم بالمغالبة والقوة .

التالي السابق


الخدمات العلمية