صفحة جزء
أولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله يكفرون

هذا تذكير خاص لأهل مكة ، وإنما خصوا من بين المشركين من العرب لأن أهل مكة قدوة لجميع القبائل ; ألا ترى أن أكثر قبائل العرب كانوا ينتظرون ماذا يكون من أهل مكة ، فلما أسلم أهل مكة يوم الفتح أقبلت وفود القبائل معلنة إسلامهم .

والجملة معطوفة على جملة فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله باعتبار ما [ ص: 34 ] اشتملت عليه تلك الجملة من تقريعهم على كفران نعم الله تعالى ؛ ولذلك عقبت هذه الجملة بقوله : وبنعمة الله يكفرون .

والاستفهام إنكاري ، وجعلت نعمة أمن بلدهم كالشيء المشاهد ، فأنكر عليهم عدم رؤيته ، فقوله : أنا جعلنا حرما آمنا مفعول يروا .

ومعنى هذه الآية يعلم مما تقدم عند الكلام على قوله تعالى : وقالوا إن نتبع الهدى معك نتخطف من أرضنا أولم نمكن لهم حرما آمنا في سورة القصص ، وقد كان أهل مكة في بحبوحة من الأمن ، وكان غيرهم من القبائل حول مكة وما بعد منها يغزو بعضهم بعضا ويتغاورون ويتناهبون ، وأهل مكة آمنون لا يعدو عليهم أحد مع قلتهم ، فذكرهم الله هذه النعمة عليهم .

والباطل : هو الشرك كما تقدم عند قوله : والذين آمنوا بالباطل في هذه السورة . ونعمة الله المراد بها الجنس الذي منه إنجاؤهم من الغرق ، وما عداه من النعم المحسوسة المعروفة ، ومن النعم الخفية التي لو تأملوا لأدركوا عظمها ، ومنها نعمة الرسالة المحمدية .

والمضارع في المواضع الثلاثة دال على تجدد الفعل .

التالي السابق


الخدمات العلمية