صفحة جزء
[ ص: 200 ] [ ص: 201 ] بسم الله الرحمن الرحيم

سورة السجدة

أشهر أسماء هذه السورة هو ( سورة السجدة ) ، وهو أخصر أسمائها ، وهو المكتوب في السطر المجعول لاسم السورة من المصاحف المتداولة . وبهذا الاسم ترجم لها الترمذي في جامعه وذلك بإضافة كلمة ( سورة ) إلى كلمة ( السجدة ) . ولا بد من تقدير كلمة ( الم ) محذوفة للاختصار إذ لا يكفي مجرد إضافة سورة إلى السجدة في تعريف هذه السورة ، فإنه لا تكون سجدة من سجود القرآن إلا في سورة من السور .

وتسمى أيضا الم تنزيل ; روى الترمذي عن جابر بن عبد الله أن النبيء صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ ( الم تنزيل ) و تبارك الذي بيده الملك .

وتسمى ( الم تنزيل السجدة ) . وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة كان النبيء صلى الله عليه وسلم يقرأ يوم الجمعة في صلاة الفجر ( الم تنزيل السجدة ) و هل أتى على الإنسان . قال شارحو صحيح البخاري ضبط اللام من كلمة ( تنزيل ) بضمة على الحكاية ، وأما لفظ ( السجدة ) في هذا الحديث فقال ابن حجر هو بالنصب : وقال العيني والقسطلاني بالنصب على أنه عطف بيان يعني أنه بيان للفظ ( الم تنزيل ) ، وهذا بعيد لأن لفظ السجدة ليس اسما لهذه السورة إلا بإضافة ( سورة ) إلى ( السجدة ) ، فالوجه أن يكون لفظ ( السجدة ) في كلام أبي هريرة مجرورا بإضافة مجموع ( الم تنزيل ) إلى لفظ ( السجدة ) ، وسأبين كيفية هذه الإضافة .

وعنونها البخاري في صحيحه ( سورة تنزيل السجدة ) . ويجب أن يكون ( تنزيل ) مضموما على حكاية لفظ القرآن ، فتميزت هذه السورة بوقوع سجدة تلاوة فيها من [ ص: 202 ] بين السور المفتتحة بـ ( الم ) ، فلذلك فمن سماها ( سورة السجدة ) عنى تقدير مضاف أي سورة ( الم السجدة ) .

ومن سماها ( تنزيل السجدة ) فهو على تقدير ( الم تنزيل السجدة ) بجعل ( الم تنزيل ) اسما مركبا ثم إضافته إلى السجدة ، أي ذات السجدة ، لزيادة التمييز والإيضاح ، وإلا فإن ذكر كلمة ( تنزيل ) كاف في تمييزها عما عداها من ذوات ( الم ) ثم اختصر بحذف ( الم ) وإبقاء ( تنزيل ) ، وأضيف ( تنزيل ) إلى ( السجدة ) على ما سيأتي في توجيه تسميتها ( الم تنزيل السجدة ) .

ومن سماها ( الم السجدة ) فهو على إضافة ( الم ) إلى ( السجدة ) إضافة على معنى اللام وجعل ( الم ) اسما للسورة .

ومن سموها ( الم تنزيل السجدة ) لم يتعرضوا لضبطها في شروح صحيح البخاري ولا في النسخ الصحيحة من الجامع الصحيح ، ويتعين أن يكون ( الم ) مضافا إلى ( تنزيل ) على أن مجموع المضاف والمضاف إليه اسم لهذه السورة محكي لفظه ; فتكون كلمة ( تنزيل ) مضمومة على حكاية لفظها القرآني ، وأن يعتبر هذا المركب الإضافي اعتبار العلم مثل : عبد الله ، ويعتبر مجموع ذلك المركب الإضافي مضافا إلى السجدة إضافة المفردات ، وهو استعمال موجود ، ومنه قول تأبط شرا :


إني لمهد من ثنـائي فـقـاصـد به لابن عم الصدق شمس بن مالك

إذ أضاف مجموع ( ابن عم ) إلى الصدق ، ولم يرد إضافة عم إلى الصدق . وكذلك قول أحد الطائيين في ديوان الحماسة :

داو ابن عم السوء بالنأي والغنـى     كفى بالغنى والنأي عنه مداويا

فإنه ما أراد وصف عمه بالسوء ولكنه أراد وصف ابن عمه بالسوء .

فأضاف مجموع ابن عم إلى السوء ، ومثله قول رجل من كلب في ديوان الحماسة :


هنيئا لابن عم السوء أني     مجاورة بني ثعل لبوني

وقال عيينة بن مرداس في الحماسة : [ ص: 203 ]

فلما عرفت اليأس منه وقد بدت     أيادي سبا الحاجات للمتذكـر

فأضاف مجموع ( أيادي سبا ) وهو كالمفرد لأنه جرى مجرى المثل إلى الحاجات .

وقال بعض رجازهم :


أنا ابن عم الليل وابن خاله     إذا دجى دخلت في سرباله

فأضاف ( ابن عم ) إلى لفظ ( الليل ) ، وأضاف ( ابن خال ) إلى ضمير ( الليل ) على معنى أنا مخالط الليل ، ولا يريد إضافة عم ولا خال إلى الليل .

ومن هذا اسم عبد الله بن قيس الرقيات ، فالمضاف إلى ( الرقيات ) هو مجموع المركب إما عبد الله ، أو ( ابن قيس ) لا أحد مفرداته .

وهذه الإضافة قريبة من إضافة العدد المركب إلى من يضاف إليه مع بقاء اسم العدد على بنائه كما تقول : أعطه خمسة عشرة .

وتسمى هذه السورة أيضا ( سورة المضاجع ) لوقوع لفظ ( المضاجع ) في قوله تعالى تتجافى جنوبهم عن المضاجع .

وفي تفسير القرطبي عن مسند الدارمي أن خالد بن معدان سماها ( المنجية ) . قال : بلغني أن رجلا يقرؤها ما يقرأ شيئا غيرها ، وكان كثير الخطايا فنشرت جناحها وقالت : رب اغفر له فإنه كان يكثر من قراءتي فشفعها الرب فيه وقال : اكتبوا له بكل خطيئة حسنة وارفعوا له درجة اهــ .

وقال الطبرسي : تسمى ( سورة سجدة لقمان ) لوقوعها بعد سورة لقمان لئلا تلتبس بسورة ( حم السجدة ) ، أي كما سموا سورة ( حم السجدة ) وهي سورة فصلت ( سورة سجدة المؤمن ) لوقوعها بعد ( سورة المؤمنين ) .

وهي مكية في إطلاق أكثر المفسرين وإحدى روايتين عن ابن عباس ، وفي رواية أخرى عنه استثناء ثلاث آيات مدنية وهي أفمن كان مؤمنا كمن كان [ ص: 204 ] فاسقا إلى لعلهم يرجعون . قيل نزلت يوم بدر في علي بن أبي طالب والوليد بن عقبة وسيأتي إبطاله . وزاد بعضهم آيتين تتجافى جنوبهم عن المضاجع إلى بما كانوا يعملون لما روي في سبب نزولها وهو ضعيف .

والذي نعول عليه أن السورة كلها مكية وأن ما خالف ذلك إن هو إلا تأويل أو إلحاق خاص بعام كما أصلنا في المقدمة الخامسة .

نزلت بعد سورة النحل وقبل سورة نوح ، وقد عدت الثالثة والسبعين في النزول .

وعدت آياتها عند جمهور العادين ثلاثين ، وعدها البصريون سبعا وعشرين .

التالي السابق


الخدمات العلمية