صفحة جزء
[ ص: 229 ] وكذب الذين من قبلهم وما بلغوا معشار ما آتيناهم فكذبوا رسلي فكيف كان نكير هذا تسلية للرسول - صلى الله عليه وسلم - وتهديد للذين كذبوه ، فموقع التسلية منه قوله : " وكذب الذين من قبله " ، وموقع التهديد بقية الآية ، فالتسلية في أن له أسوة بالرسل السابقين ، والتهديد بتذكيرهم بالأمم السالفة التي كذبت رسلها وكيف عاقبهم الله على ذلك وكانوا أشد قوة من قريش وأعظم سطوة منهم وهذا كقوله تعالى فأهلكنا أشد منهم بطشا .

ومفعول " كذب " محذوف دل عليه ما بعده ، أي كذبوا بالرسل ، دل عليه قوله ( فكذبوا رسلي ) .

وضمير بلغوا عائد إلى الذين من قبلهم ، والضمير المنصوب في آتيناهم عائد إلى الذين كفروا في قوله وقال الذين كفروا للحق لما جاءهم إن هذا إلا سحر مبين ، والمقام يرد على كل ضمير إلى معاده ، كما قريبا عند قوله تعالى أكثرهم بهم مؤمنون .

والمعشار : العشر ، وهو الجزء العاشر مثل المرباع الذي كان يجعل لقائد الكتيبة من غنائم الجيش في الجاهلية .

وذكر احتمالان آخران في معاد الضميرين من قوله وما بلغوا معشار ما آتيناهم لا يستقيم معهما سياق الآية .

وجملة " وما بلغوا معشار ما آتيناهم " معترضة ، والاعتراض بها تمهيد للتهديد وتقريب له بأن عقاب هؤلاء أيسر من عقاب الذين من قبلهم في متعارف الناس مثل قوله تعالى وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه .

والفاء في قوله فكذبوا رسلي للتفريع على قوله وكذب الذين من قبلهم ، باعتبار أن المفرع فكيف كان نكير ، وبذلك كانت " جملة فكذبوا رسلي " تأكيدا لجملة وكذب الذين من قبلهم ونظيره قوله تعالى كذبت قبلهم قوم نوح فكذبوا عبدنا في سورة القمر ، ولكون الفاء [ ص: 230 ] الثانية في قوله فكيف كان نكير تأكيدا لفظيا للفاء في قوله فكذبوا رسلي .

وقوله فكيف كان نكير مفرع على قوله وكذب الذين من قبلهم .

و " كيف " استفهام عن الحالة وهو مستعمل في التقرير والتفريع كقول الحجاج للعديل ابن الفرخ " فكيف رأيت الله أمكن منك " ، أي أمكنني منك ، في قصة هروبه .

فجملتا فكذبوا رسلي فكيف كان نكير في قوة جملة واحدة مفرعة على جملة وكذب الذين من قبلهم ، والتقدير : وكذب الذين من قبلهم فكيف كان نكير على تكذيبهم الرسل ، ولكن لما كانت جملة وكذب الذين من قبلهم مقصودا منها تسلية الرسول ابتداء جعلت مقصورة على ذلك اهتماما بذلك الغرض وانتصارا من الله لرسوله - صلى الله عليه وسلم - ثم خصت عبرة تسبب التكذيب في العقاب بجملة تخصها تهويلا للتكذيب ، وهو من مقامات الإطناب ، فصادف أن كان مضمون الجملتين متحدا اتحاد السبب لمسببين أو العلة لمعلولين كعلة السرقة للقطع والغرم . وبني النظم على هذا الأسلوب الشيق تجنبا لثقل إعادة الجملة إعادة ساذجة ففرعت الثانية على الأولى وأظهر فيها مفعول " كذب " وبني عليه الاستفهام التقريري التفظيعي ، أو فرع للتكذيب الخاص على التكذيب الذي هو سجيتهم العامة على الوجه الثاني في معنى : " وكذب الذين من قبلهم " كما تقدم ، ونظيره قوله تعالى كذبت قبلهم قوم نوح فكذبوا عبدنا وقالوا مجنون وازدجر .

والتنكير : اسم للإنكار وهو عد الشيء منكرا ، أي مكروها ، واستعمل هنا كناية عن الغضب وتسليط العقاب على الآتي بذلك المنكر فهي كناية رمزية .

والمعنى : فكيف كان عقابي لهم على ما جاءوا به مما أنكره ، أي كان عقابا عظيما على وفق إنكارنا تكذيبهم .

و " نكير " بكسر الراء وهو مضاف إلى ياء المتكلم ، وحذفت الياء للتخفيف مع التنبيه عليها ببقاء الكسرة على آخر الكلمة وليناسب الفاصلة وأختها . وكتب في المصحف بدون ياء وبوقف عليه بالسكون .

التالي السابق


الخدمات العلمية