صفحة جزء
" وقالوا إن هذا إلا سحر مبين أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا لمبعوثون أو آباؤنا الأولون قل نعم وأنتم داخرون فإنما هي زجرة واحدة فإذا هم ينظرون " .

عطف على جملة فاستفتهم أهم أشد خلقا الآية . والإشارة في قوله إن هذا إلا سحر مبين إلى مضمون قوله فاستفتهم أهم أشد خلقا وهو إعادة الخلق عند البعث ، ويبينه قوله " أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا لمبعوثون " ، أي وقالوا في رد الدليل الذي تضمنه قوله أهم أشد خلقا أم من خلقنا أي أجابوا بأن ادعاء إعادة الحياة بعد البلى كلام سحر مبين ، أي : كلام لا يفهم ، قصد به سحر السامع . هذا وجه تفسير هذه الآية تفسيرا يلتئم به نظمها خلافا لما درج عليه المفسرون .

وقرأ نافع وحده " إنا لمبعوثون " بهمزة واحدة هي همزة " إن " باعتبار أنه جواب " إذا " الواقعة في حيز الاستفهام فهو من حيز الاستفهام .

وقرأ غير نافع أئنا بهمزتين : إحداهما همزة الاستفهام مؤكدة للهمزة الداخلة على ( إذا ) .

وقوله " أو آباؤنا " قرأه قالون عن نافع وابن عامر وأبو جعفر بسكون واو ( أو ) على أن الهمزة مع الواو حرف واحد هو ( أو ) العاطفة المفيدة للتقسيم هنا ، [ ص: 99 ] ووجه العطف بـ " أو " هو جعلهم الآباء الأولين قسما آخر فكان عطفه ارتقاء في إظهار استحالة إعادة هذا القسم لأن آباءهم طالت عصور فنائهم فكانت إعادة حياتهم أوغل في الاستحالة .

وقرأ الباقون بفتح الواو على أن الواو واو العطف والهمزة همزة استفهام فهما حرفان . وقدمت همزة الاستفهام على حرف العطف حسب الاستعمال الكثير . والتقدير : وأآباؤنا الأولون مثلنا .

وعلى كلتا القراءتين فرفعه بالعطف على محل اسم " إن " الذي كان مبتدأ قبل دخول " إن " ، والغالب في العطف على اسم " إن " يرفع المعطوف اعتبارا بالمحل كما في قوله تعالى أن الله بريء من المشركين ورسوله أو يجعل معطوفا على الضمير المستتر في خبر " إن " وهو هنا مرفوع بالنيابة عن الفاعل ولا يضر الفصل بين المعطوف عليه الذي هو ضمير متصل وبين حرف العطف ، أو بين المعطوف عليه والمعطوف بالهمزة المفضي إلى إعمال ما قبل الهمزة فيما بعدها ، وذلك ينافي صدارة الاستفهام ؛ لأن صدارة الاستفهام بالنسبة إلى جملته فلا ينافيها عمل عامل من جملة قبله ; لأن الإعمال اعتبار يعتبره المتكلم ويفهمه السامع فلا ينافي الترتيب اللفظي .

والاستفهام في قوله " أئذا متنا " إنكاري كما تقدم فلذلك كان قوله تعالى " قل نعم " جوابا لقولهم " أئذا متنا " على طريقة الأسلوب الحكيم بصرف قصدهم من الاستفهام إلى ظاهر الاستفهام فجعلوا كالسائلين : أيبعثون ؟ فقيل لهم : نعم ، تقريرا للبعث المستفهم عنه ، أي نعم تبعثون . وجيء بـ " قل " غير معطوف لأنه جار على طريقة الاستعمال في حكاية المحاورات كما تقدم عند قوله تعالى قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها في سورة البقرة .

وأنتم " داخرون " جملة في موضع الحال . والداخر : الصاغر الذليل ، أي تبعثون بعث إهانة مؤذنة بترقب العقاب لا بعث كرامة .

وفرع على إثبات البعث الحاصل بقوله " نعم " ; أن بعثهم وشيك الحصول لا يقتضي معالجة ولا زمنا إن هي إلا إعادة تنتظر زجرة واحدة .

[ ص: 100 ] والزجرة : الصيحة ، وقد تقدم آنفا قوله تعالى فالزاجرات زجرا .

و ( واحدة ) تأكيد لما تفيده صيغة الفعلة من معنى المرة لدفع توهم أن يكون المراد من الصيحة الجنس دون الوجود ؛ لأن وزن الفعلة يجيء لمعنى المصدر دون المرة .

وضمير " هي " ضمير القصة والشأن ، وهو لا معاد له ، إنما تفسره الجملة التي بعده .

وفرع عليه " فإذا هم ينظرون " ودل فاء التفريع على تعقيب المفاجأة ، ودل حرف المفاجأة على سرعة حصول ذلك . وقد تقدم ذلك في قوله تعالى إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون في سورة يس .

وكني عن الحياة الكاملة التي لا دهش يخالطها بالنظر في قوله " ينظرون " لأن النظر لا يكون إلا مع تمام الحياة .

وأوثر النظر من بين بقية الحواس لمزيد اختصاصه بالمقام ؛ وهو التعريض بما اعتراهم من البهت لمشادة الحشر .

التالي السابق


الخدمات العلمية