صفحة جزء
كذبت قبلهم قوم نوح وأصحاب الرس وثمود وعاد وفرعون وإخوان لوط وأصحاب الأيكة وقوم تبع كل كذب الرسل فحق وعيد

استئناف ابتدائي ناشئ عن قوله : بل كذبوا بالحق لما جاءهم فعقب بأنهم ليسوا ببدع في الضلال فقد كذبت قبلهم أمم . وذكر منهم أشهرهم في العالم وأشهرهم بين العرب ، فقوم نوح أول قوم كذبوا رسولهم ، وفرعون كذب موسى ، وقوم لوط كذبوه وهؤلاء معروفون عند أهل الكتاب ، وأما أصحاب الرس وعاد وثمود وأصحاب الأيكة وقوم تبع فهم من العرب .

وذكروا هنا عقب قوم نوح للجامع الخيالي بين القومين وهو جامع التضاد لأن عذابهم كان ضد عذاب قوم نوح إذ كان عذابهم بالخسف وعذاب قوم نوح بالغرق ، ثم ذكر ثمود لشبه عذابهم بعذاب أصحاب الرس إذ كان عذابهم برجفة الأرض وصواعق السماء ، ولأن أصحاب الرس من بقايا ثمود ، ثم ذكرت عاد لأن عذابها كان بحادث في الجو وهو الريح ، ثم ذكر فرعون وقومه لأنهم كذبوا أشهر الرسل قبل الإسلام ، وأصحاب الأيكة هم قوم شعيب وهم من خلطاء بني إسرائيل .

وعبر عن قوم لوط بـ " إخوان لوط " ولم يكونوا من قبيله ، فالمراد بـ " إخوان " أنهم ملازمون . وهم أهل سدوم وعمورة وقراهما وكان لوط ساكنا في سدوم ولم يكن من أهل نسبهم لأن أهل سدوم كنعانيون ولوطا عبراني . وقد تقدم قوله تعالى : إذ قال لهم أخوهم لوط في سورة الشعراء . وذكر قوم تبع وهم أهل اليمن ولم يكن العرب يعدونهم عربا .

[ ص: 296 ] وهذه الأمم أصابها عذاب شديد في الدنيا عقابا على تكذيبهم الرسل . والمقصود تسلية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والتعريض بالتهديد لقومه المكذبين أن يحل بهم ما حل بأولئك .

والرس : يطلق اسما للبئر غير المطوية ويطلق مصدرا للدفن والدس . واختلف المفسرون في المراد به هنا .

وأصحاب الرس قوم عرفوا بالإضافة إلى الرس ، فيحتمل أن إضافتهم إلى الرس من إضافة الشيء إلى موطنه مثل " أصحاب الأيكة " ، و " أصحاب الحجر " و " أصحاب القرية " .

ويجوز أن تكون إضافة إلى حدث حل بهم مثل " أصحاب الأخدود " . وفي تعيين أصحاب الرس أقوال ثمانية أو تسعة وبعضها متداخل .

وتقدم الكلام عليهم في سورة الفرقان . والأظهر أن إضافة " أصحاب " إلى الرس من إضافة اسم إلى حدث حدث فيه فقد قيل : إن أصحاب الرس عوقبوا بخسف في الأرض فوقعوا في مثل البئر . وقيل : هو بئر ألقى أصحابه فيه حنظلة بن صفوان رسول رسول الله إليهم حيا فهو إذن علم بالغلبة وقيل هو ( فلج ) من أرض اليمامة .

وتقدم الكلام على أصحاب الرس في سورة الفرقان عند قوله تعالى : وعادا وثمود وأصحاب الرس .

وأصحاب الأيكة هم من قوم شعيب وتقدم في سورة الشعراء .

وقوم تبع هم حمير من عرب اليمن وتقدم ذكرهم في سورة الدخان .

وجملة " كل كذب الرسل " مؤكدة لجملة " كذبت قبلهم قوم نوح " إلى آخرها ، فلذلك فصلت ولم تعطف ، وليبني عليه قوله : " فحق وعيد " فيكون تهديدا بأن يحق عليهم الوعيد كما حق على أولئك مرتبا بالفاء على تكذيبهم الرسل فيكون في ذلك تشريف للنبيء صلى الله عليه وسلم وللرسل السابقين .

[ ص: 297 ] وتنوين ( كل ) تنوين عوض عن المضاف إليه ، أي كل أولئك .

و " حق " صدق وتحقق .

والوعيد : الإنذار بالعقوبة واقتضى الإخبار عنه بـ " حق " أن الله توعدهم به فلم يعبئوا وكذبوا وقوعه فحق وصدق .

وحذفت ياء المتكلم التي أضيف إليها " وعيد " للرعي على الفاصلة وهو كثير .

التالي السابق


الخدمات العلمية