صفحة جزء
يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والأقدام .

هذا استئناف بياني ناشئ عن قوله فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان ، أي يستغنى عن سؤالهم بظهور علاماتهم للملائكة ويعرفونهم بسيماهم فيؤخذون أخذ عقاب ويساقون إلى الجزاء .

والسيما : العلامة . وتقدمت في قوله تعالى تعرفهم بسيماهم في آخر سورة البقرة .

و ال في بالنواصي والأقدام عوض عن المضاف إليه ، أي بنواصيهم وأقدامهم وهو استعمال كثير في القرآن .

[ ص: 263 ] والنواصي : جمع ناصية وهي الشعر في مقدم الرأس ، وتقدم في قوله تعالى ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها في سورة هود .

والأخذ بالناصية أخذ ممكن لا يفلت منه ، كما قال تعالى لئن لم ينته لنسفعن بالناصية .

والأقدام : جمع قدم ، وهو ظاهر الساق من حيث تمسك اليد رجل الهارب فلا يستطيع انفلاتا وفيه أيضا يوضع القيد ، قال النابغة :

أو حرة كمهاة الرمل قد كبلت فوق المعاصم منها والعراقيب



التالي السابق


الخدمات العلمية