صفحة جزء
أفبهذا الحديث أنتم مدهنون .

الفاء تفريع على ما سيق لأجله الكلام الذي قبلها في غرضه من التنويه بشأن القرآن ، وهو الذي بحذو الفاء ، أو من إثبات البعث والجزاء وهو الذي حوى معظم السورة ، وكان التنويه بالقرآن من مسبباته .

وأطبق المفسرون عدا الفخر على أن اسم الإشارة وبيانه بقوله أفبهذا الحديث مشير إلى القرآن لمناسبة الانتقال من التنويه بشأنه إلى الإنكار على المكذبين به . فالتفريع على قولهإنه لقرآن كريم الآية .

[ ص: 338 ] والمراد بـ " الحديث " إخبار الله تعالى بالقرآن وإرادة القرآن من مثل قوله أفبهذا الحديث واردة في القرآن ، أي في قوله في سورة القلم فذرني ومن يكذب بهذا الحديث وقوله في سورة النجم أفمن هذا الحديث تعجبون .

ويكون العدول عن الإضمار إلى اسم الإشارة بقوله أفبهذا الحديث دون أن يقول : أفبه أنتم مدهنون ، إخراجا للكلام على خلاف مقتضى الظاهر لتحصل باسم الإشارة زيادة التنويه بالقرآن .

وأما الفخر فجعل الإشارة من قوله أفبهذا الحديث إشارة إلى ما تحدثوا به من قبل في قوله تعالى وكانوا يقولون أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون أوآباؤنا الأولون ، فإن الله رد عليهم ذلك بقوله قل إن الأولين والآخرين الآية . وبين أن ذلك كله إخبار من الله بقوله إنه لقرآن كريم ثم عاد إلى كلامهم فقال : أفبهذا الحديث الذي تتحدثون به أنتم مدهنون لأصحابكم . اهـ ، أي على معنى قوله تعالى وقال إنما اتخذتم من دون الله أوثانا مودة بينكم في الحياة الدنيا .

وإنه لكلام جيد ولو جعل المراد من هذا الحديث جميع ما تقدم من أول السورة أصلا وتفريعا ، أي من هذا الكلام الذي قرع أسماعكم ، لكان أجود . وإطلاق الحديث على خبر البعث أوضح لأن الحديث يراد به الخبر الذي صار حديثا للقوم .

والتعريف في الحديث على كلا التفسيرين تعريف العهد .

والمدهن : الذي يظهر خلاف ما يبطن ، يقال : أدهن ، ويقال : داهن ، وفسر أيضا بالتهاون وعدم الأخذ بالحزم ، وفسر بالتكذيب .

والاستفهام على كل التفاسير مستعمل في التوبيخ ، أي كلامكم لا ينبغي إلا أن يكون مداهنة كما يقال لأحد قال كلاما باطلا : أتهزأ ؟ أي قد نهض برهان صدق القرآن بحيث لا يكذب به مكذب إلا وهو لا يعتقد أنه كذب لأن حصول العلم بما قام عليه البرهان لا يستطيع صاحبه دفعه عن نفسه ، فليس إصراركم [ ص: 339 ] على التكذيب بعد ذلك إلا مداهنة لقومكم تخشون إن صدقتم بهذا الحديث أن تزول رئاستكم ، فيكون في معنى قوله تعالى فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون .

وعلى تفسير مدهنون بمعنى الإلانة ، فالمعنى : لا تتراخوا في هذا الحديث وتدبروه وخذوا بالفور في اتباعه .

وإن فسر مدهنون بمعنى : تكذبون ، فالمعنى واضح .

وتقديم المجرور للاهتمام .

وصوغ الجملة الاسمية في أنتم مدهنون لأن المقرر إدهان ثابت مستمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية