صفحة جزء
ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم .

الإشارة إلى ما ذكر من الأحكام ، أي ذلك المذكور لتؤمنوا بالله ورسوله ، أي لتؤمنوا إيمانا كاملا بالامتثال لما أمركم الله ورسوله فلا تشوبوا أعمال الإيمان بأعمال أهل الجاهلية ، وهذا زيادة في تشنيع الظهار . وتحذير للمسلمين من إيقاعه فيما بعد ، أو ذلك النقل من حرج الفراق بسبب قول الظهار إلى الرخصة في عدم الاعتداد به وفي الخلاص منه بالكفارة ، لتيسير الإيمان عليكم فهذا في معنى قوله تعالى وما جعل عليكم في الدين من حرج .

و " لتؤمنوا " خبر عن اسم الإشارة ، واللام للتعليل . ولما كان المشار إليه هو صيام شهرين أو إطعام ستين مسكينا عوضا عن تحرير رقبة كان ما علل به تحرير رقبة منسحبا على الصيام والإطعام ، وما علل به الصيام والإطعام منسحبا على تحرير رقبة ، فأفاد أن كلا من تحرير رقبة وصيام شهرين وإطعام ستين مسكينا مشتمل على كلتا العلتين وهما الموعظة والإيمان بالله ورسوله .

والإشارة في وتلك حدود الله إلى ما أشير إليه بذلك ، وجيء له باسم إشارة التأنيث نظرا للإخبار عنه بلفظ " حدود " إذ هو جمع يجوز تأنيث إشارته كما يجوز تأنيث ضميره ، ومثله قوله تعالى تلك حدود الله فلا تعتدوها في سورة البقرة .

[ ص: 23 ] وجملة وللكافرين عذاب أليم تتميم لجملة ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله ، أي ذلك الحكم وهو إبطال التحريم بالظهار حكم الإسلام . وأما ما كانوا عليه فهو من آثار الجاهلية فهو سنة قوم لهم عذاب أليم على الكفر وما تولد منه من الأباطيل ، فالظهار شرع الجاهلية . وهذا كقوله تعالى إنما النسيء زيادة في الكفر ، لأنه وضعه المشركون ولم يكن من الحنيفية .

التالي السابق


الخدمات العلمية