صفحة جزء
سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم .

جملة معترضة بين حكاية أحوالهم نشأت لمناسبة قوله وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رءوسهم إلخ .

واعلم أن تركيب : سواء عليه أكذا أم كذا ، ونحوه مما جرى مجرى المثل فيلزم هذه الكلمات مع ما يناسبها من ضمائر المخبر عنه . ومدلوله استواء الأمرين لدى المجرور بحرف على ، ولذلك يعقب بجملة تبين جهة الاستواء كجملة لن يغفر الله لهم . وجملة لا يؤمنون في سورة البقرة . وقوله وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون في سورة يس وأما ما ينسب إلى بثينة في رثاء جميل بن معمر من قولها : [ ص: 245 ]

سواء علينا يا جميل بن معمر إذا مت بأساء الحياة ولينها

فلا أحسبه صحيح الرواية .

وسواء اسم بمعنى مساو يعامل معاملة الجامد في الغالب فلا يتغير خبره نقول : هما سواء ، وهم سواء . وشذ قوله : سواءين .

و على من قوله عليهم بمعنى تمكن الوصف . فالمعنى : سواء فيهم .

وهمزة ( أستغفرت لهم ) أصلها همزة استفهام بمعنى : سواء عندهم سؤال السائل عن وقوع الاستغفار لهم وسؤال السائل عن عدم وقوعه . وهو استفهام مجازي مستعمل كناية عن قلة الاعتناء بكلا الحالين بقرينة لفظ سواء ولذلك يسمي النحاة هذه الهمزة التسوية . وتقدم عند قوله تعالى إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم في سورة البقرة ، أي سواء عندهم استغفارك لهم وعدمه . ف ( على ) للاستعلاء المجازي الذي هو التمكن والتلبس فتئول إلى معنى عند كما تقول سواء علي أرضيت أم غضبت . وقوله تعالى قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين في سورة الشعراء .

وجملة لن يغفر الله لهم معترضة بين جملة سواء عليهم وجملة هم الذين يقولون وهي وعيد لهم وجزاء على استخفافهم بالاستغفار من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

التالي السابق


الخدمات العلمية