صفحة جزء
إن هذه تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا تذييل أي : تذكرة لمن يتذكر فإن كان من منكري البعث آمن به وإن كان مؤمنا استفاق من بعض الغفلة التي تعرض للمؤمن فاستدرك ما فاته ، وبهذا العموم الشامل لأحوال المتحدث عنهم وأحوال غيرهم كانت الجملة تذييلا .

والإشارة بـ ( هذه ) إلى الآيات المتقدمة من قوله إنا أرسلنا إليكم رسولا شاهدا عليكم .

وتأكيد الكلام بحرف التأكيد ؛ لأن المواجهين به ابتداء هم منكرون كون القرآن تذكرة وهدى فإنهم كذبوا بأنه من عند الله ووسموه بالسحر وبالأساطير ، وذلك من أقوالهم التي أرشد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الصبر عليها ، قال تعالى واصبر على ما يقولون .

والتذكرة : اسم لمصدر الذكر ، بضم الذال ، الذي هو خطور الشيء في البال ، فالتذكرة : الموعظة ، ؛ لأنه تذكر الغافل عن سوء العواقب ، وهذا تنويه بآيات القرآن وتجديد للتحريض على التدبر فيه والتفكر على طريقة التعريض .

[ ص: 278 ] وفرع على هذا التحريض التعريضي تحريض صريح بقوله فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا أي : من كان يريد أن يتخذ إلى ربه سبيلا فقد تهيأ له اتخاذ السبيل إلى الله بهذه التذكرة فلم تبق للمتغافل معذرة .

والإتيان بموصول ( من شاء ) من قبيل التحريض ؛ لأنه يقتضي أن هذا السبيل موصل إلى الخير فلا حائل يحول بين طالب الخير وبين سلوك هذا السبيل إلا مشيئته ، ؛ لأن قوله إن هذه تذكرة قرينة على ذلك . ومن هذا القبيل قوله تعالى وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر . فليس ذلك إباحة للإيمان والكفر ولكنه تحريض على الإيمان ، وما بعده تحذير من الكفر ، أي : تبعة التفريط في ذلك على المفرط . ولذلك قال ابن عطية : ليس معناه إباحة الأمر وضده بل يتضمن معنى الوعد والوعيد .

وفي تفسير ابن عرفة الذي كان بعض شيوخنا يحملها على أنه مخير في تعيين السبيل فمتعلق التخيير عنده أن يبين سبيلا ما من السبل قال : وهو حسن ، فيبقى ظاهر الآية على حاله من التخيير اهـ .

وقد علمت مما قررناه أنه لا حاجة إليه وأن ليس في الآية شيء بمعنى التخيير .

وفي قوله ( إلى ربه ) تمثيل لحال طالب الفوز والهدى بحال السائر إلى ناصر أو كريم قد أري السبيل الذي يبلغه إلى مقصده فلم يبق له ما يعوقه عن سلوكه .

التالي السابق


الخدمات العلمية