صفحة جزء
( أيحسب الإنسان أن يترك سدى

استئناف ابتدائي عاد به الكلام إلى الاستدلال على إمكان البعث وهو ما ابتدئ به فارتبط بقوله ( أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه ) فكأنه قيل : أيحسب أن لن نجمع عظامه ويحسب أن نتركه في حالة العدم .

وزيد هنا أن مقتضى الحكمة الإلهية إيقاعه بقوله ( أن يترك سدى ) كما ستعلمه .

والاستفهام إنكاري مثل الذي سبقه في قوله تعالى ( أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه ) .

وأصل معنى الترك : مفارقة شيء شيئا اختيارا من التارك ، ويطلق مجازا على [ ص: 365 ] إهمال أحد شيئا وعدم عنايته بأحواله وبتعهده ، وهو هنا مستعمل في المعنى المجازي .

والمراد بما يترك عليه الإنسان هنا ما يدل عليه السياق ، أي حال العدم دون إحياء مما دل عليه قوله تعالى ( أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه ) وقوله ( ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر ) .

وعدل عن بناء فعل يترك للفاعل فبني للنائب إيجازا لأجل العلم بالفاعل من قوله السابق ( أن لن نجمع عظامه ) فكأنه قال : أيحسب الإنسان أن نتركه دون بعث وأن نهمل أعماله سدى . فجاء ذكر ( سدى ) هنا على طريقة الإدماج فيما سيق له الكلام ، إيماء إلى أن مقتضى حكمة خلق الإنسان أن لا يتركه خالقه بعد الموت فلا يحييه ليجازيه على ما عمله في حياته الأولى .

وفي إعادة ( أيحسب الإنسان ) تهيئة لما سيعقبه من دليل إمكان البعث من جانب المادة بقوله ( ألم يك نطفة ) إلى آخر السورة .

فقوله ( أيحسب الإنسان أن يترك سدى ) تكرير وتعداد للإنكار على الكافرين تكذيبهم بالبعث ، ألا ترى أنه وقع بعد وصف يوم القيامة وما فيه من الحساب على ما قدم الإنسان وأخر .

ومعنى هذا مثل قوله تعالى ( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون ) .

وسدى بضم السين والقصر : اسم بمعنى المهمل ويقال : سدى بفتح السين والضم أكثر وهو اسم يستوي فيه المفرد والجمع يقال : إبل سدى ، وجمل سدى ، ويشتق منه فعل فيقال : أسدى إبله وأسديت إبلي ، وألفه منقلبة عن الواو .

ولم يفسر صاحب الكشاف هذه الكلمة وكذلك الراغب في المفردات ووقع ( سدى ) في موضع الحال من ضمير " يترك " .

فإن الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم وأبدع تركيبه ووهبه القوى العقلية التي لم يعطها غيره من أنواع الحيوان ليستعملها في منافع لا تنحصر أو في ضد [ ص: 366 ] ذلك من مفاسد جسيمة ، لا يليق بحكمته أن يهمله مثل الحيوان فيجعل الصالحين كالمفسدين ، والطائعين لربهم كالمجرمين ، وهو العليم القدير المتمكن بحكمته وقدرته أن يجعل إليه المصير ، فلو أهمله لفاز أهل الفساد في عالم الكساد ، ولم يلاق الصالحون من صلاحهم إلا الأنكاد ، ولا يناسب حكمة الحكيم إهمال الناس يهيمون في كل واد ، وتركهم مضربا لقول المثل " فإن الريح للعادي " ولذلك قال في جانب الاستدلال على وقوع البعث ( أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه ) ، أي لا نعيد خلقه ونبعثه للجزاء كما أبلغناهم ، وجاء في جانب حكمته بما يشابه الأسلوب السابق فقال ( أيحسب الإنسان أن يترك سدى ) مع زيادة فائدة بما دلت عليه جملة ( أن يترك سدى ) ، أي لا يحسب أن يترك غير مرعي بالتكليف كما تترك الإبل ، وذلك يقتضي المجازاة . وعن الشافعي : لم يختلف أهل العلم بالقرآن فيما علمت أن السدى الذي لا يؤمر ولا ينهى اهـ . وقد تبين من هذا أن قوله (أن يترك سدى ) كناية عن الجزاء لأن التكليف في الحياة الدنيا مقصود منه الجزاء في الآخرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية