صفحة جزء
إنا أنذرناكم عذابا قريبا

اعتراض بين مآبا وبين يوم ينظر المرء ما قدمت يداه كيفما كان موقع ذلك الظرف حسبما يأتي .

والمقصود من هذه الجملة الإعذار للمخاطبين بقوارع هذه السورة ، بحيث لم يبق بينهم وبين العلم بأسباب النجاة وضدها شبهة ولا خفاء .

فالخبر وهو إنا أنذرناكم عذابا قريبا مستعمل في قطع العذر وليس مستعملا في إفادة الحكم ; لأن كون ما سبق إنذارا أمر معلوم للمخاطبين ، وافتتح الخبر بحرف التأكيد للمبالغة في الإعذار بتنزيلهم منزلة من يتردد في ذلك .

وجعل المسند فعلا مسندا إلى الضمير المنفصل لإفادة تقوي الحكم ، مع تمثيل المتكلم في مثل المتبريء من تبعة ما عسى أن يلحق المخاطبين من ضر إن لم يأخذوا حذرهم مما أنذرهم به ، كما يقول النذير عند العرب بعد الإنذار بالعدو أنا النذير العريان .

والإنذار : الإخبار بحصول ما يسوء في مستقبل قريب .

وعبر عنه بالمضي ; لأن أعظم الإنذار قد حصل بما تقدم من قوله : [ ص: 56 ] إن جهنم كانت مرصادا للطاغين مآبا إلى قوله : فلن نزيدكم إلا عذابا .

وقرب العذاب مستعمل مجازا في تحققه ، وإلا فإنه بحسب العرف بعيد ، قال تعالى : إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا ، أي : لتحققه فهو كالقريب على أن العذاب يصدق بعذاب الآخرة وهو ما تقدم الإنذار به ، ويصدق بعذاب الدنيا من القتل والأسر في غزوات المسلمين لأهل الشرك . وعن مقاتل : هو قتل قريش ببدر . ويشمل عذاب يوم الفتح ويوم حنين ، كما ورد لفظ العذاب لذلك في قوله تعالى : يعذبهم الله بأيديكم وقوله : وإن للذين ظلموا عذابا دون ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية