صفحة جزء
فأخذه الله نكال الآخرة والأولى إن في ذلك لعبرة لمن يخشى .

جملة فأخذه الله نكال الآخرة والأولى مفرعة عن الجمل التي قبلها ، أي : كان ما ذكر من تكذيبه وعصيانه وكيده سببا لأن أخذه الله ، وهذا هو المقصود من سوق القصة وهو مناط موعظة المشركين وإنذارهم ، مع تسلية النبيء - صلى الله عليه وسلم - وتثبيته .

وحقيقة الأخذ : التناول باليد ، ويستعار كثيرا للمقدرة والغلبة كما قال تعالى : فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر وقال : فأخذهم أخذة رابية . والمعنى : فلم يفلت من عقاب الله .

والنكال : اسم مصدر نكل به تنكيلا وهو مثل السلام ، بمعنى التسليم ومعنى النكال : إيقاع أذى شديد على الغير من التشهير بذلك بحيث ينكل أي : يرد ويصرف من يشاهده عن أن يأتي بمثل ما عومل به المنكل به ، فهو مشتق من النكول وهو النكوص والهروب ، قال تعالى : فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها في سورة البقرة .

وانتصب ( نكال ) على المفعولية المطلقة لفعل ( أخذه ) مبين لنوع الأخذ بنوعين منه ; لأن الأخذ يقع بأحوال كثيرة .

وإضافة ( نكال ) إلى ( الآخرة والأولى ) على معنى ( في ) .

فالنكال في الأولى هو الغرق ، والنكال في الآخرة هو عذاب جهنم .

وقد استعمل النكال في حقيقته ومجازه ; لأن ما حصل لفرعون في الدنيا هو نكال حقيقي وما يصيبه في الآخرة أطلق عليه النكال ; لأنه يشبه النكال في شدة التعذيب ولا يحصل به نكال يوم القيامة .

[ ص: 82 ] وورود فعل ( أخذه ) بصيغة المضي مع أن عذاب الآخرة مستقبل ليوم الجزاء مراعا فيه أنه لما مات ابتدأ يذوق العذاب حين يرى منزلته التي سيؤول إليها يوم الجزاء كما ورد في الحديث .

وتقديم ( الآخرة ) على الأولى في الذكر ; لأن أمر الآخرة أعظم .

وجاء في آخر القصة بحوصلة وفذلكة لما تقدم فقال : إن في ذلك لعبرة لمن يخشى فهو في معنى البيان لمضمون جملة هل أتاك حديث موسى الآيات .

والإشارة بقوله : في ذلك إلى حديث موسى .

والعبرة : الحالة التي ينتقل الذهن من معرفتها إلى معرفة عاقبتها أو عاقبة أمثالها . وهي مشتقة من العبر ، وهو الانتقال من ضفة واد أو نهر إلى ضفته الأخرى .

والمراد بالعبرة هنا الموعظة .

وتنوين ( عبرة ) للتعظيم ; لأن في هذه القصة مواعظ كثيرة من جهات هي مثلات للأعمال وعواقبها ، ومراقبة الله وخشيته ، وما يترتب على ذلك وعلى ضده من خير وشر في الدنيا والآخرة . وجعل ذلك عبرة لمن يخشى ، أي : من تخالط نفسه خشية الله ; لأن الذين يخشون الله هم أهل المعرفة الذين يفهمون دلالة الأشياء على لوازمها وخفاياها ، قال تعالى : إنما يخشى الله من عباده العلماء وقال : وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون . والخشية تقدمت قريبا في قوله : وأهديك إلى ربك فتخشى .

وفي هذا تعريض بالمشركين بأنهم ليسوا بأهل للانتفاع بمثل هذا كما لم ينتفع بمثله فرعون وقومه .

وفي القصة كلها تعريض بسادة قريش من أهل الكفر مثل أبي جهل بتنظيرهم بفرعون وتنظير الدهماء بالقوم الذين حشرهم فرعون ونادى فيهم بالكفر ، وقد علم المسلمون مضرب هذا المثل فكان أبو جهل يوصف عند المسلمين بفرعون هذه الأمة .

[ ص: 83 ] وتأكيد الخبر ب ( إن ) ولام الابتداء لتنزيل السامعين الذين سيقت لهم القصة منزلة من ينكر ما فيها من المواعظ لعدم جريهم على الاعتبار والاتعاظ بما فيها من المواعظ .

التالي السابق


الخدمات العلمية