صفحة جزء
كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها .

جواب عما تضمنه قوله : يسألونك عن الساعة أيان مرساها باعتبار ظاهر حال السؤال من طلب المعرفة بوقت حلول الساعة واستبطاء وقوعها الذي يرمون به إلى تكذيب وقوعها ، فأجيبوا على طريقة الأسلوب الحكيم ، أي إن طال تأخر حصولها ، فإنها واقعة وأنهم يوم وقوعها كأنه ما لبثوا في انتظار إلا بعض يوم .

والعشية : معبر بها عن مدة يسيرة من زمان طويل على طريقة التشبيه ، وهو مستفاد من ( كأنهم ) ، فهو تشبيه حالهم بحالة من لم يلبث إلا عشية ، وهذا التشبيه مقصود منه تقريب معنى التشبيه من المتعارف .

وقوله : ( أو ضحاها ) تخيير في التشبيه على نحو قوله تعالى : أو كصيب من السماء في سورة البقرة . وفي هذا العطف زيادة في تقليل المدة ; لأن حصة الضحى أقصر من حصة العشية .

وإضافة ضحى إلى ضمير العشية جرى على استعمال عربي شائع في كلامهم . قال الفراء : أضيف الضحى إلى العشية ، وهو اليوم الذي يكون فيه على عادة العرب يقولون : آتيك الغداة أو عشيتها ، وآتيك العشية أو غداتها ، وأنشدني بعض بني عقيل :


نحن صبحنا عامرا في دارها جردا تعادى طرفي نهارها




عشية الهلال أو سرارها



أراد عشية الهلال أو عشية سرار العشية ، فهو أشد من : ( آتيك الغداة أو عشيتها ) اهـ .

ومسوغ الإضافة أن الضحى أسبق من العشية ، إذ لا تقع عشية إلا بعد مرور ضحى ، فصار ضحى ذلك اليوم يعرف بالإضافة إلى عشية اليوم ; لأن العشية [ ص: 99 ] أقرب إلى علم الناس ; لأنهم يكونون في العشية بعد أن كانوا في الضحى ، فالعشية أقرب والضحى أسبق .

وفي هذه الإضافة أيضا رعاية على الفواصل التي هي على حرف الهاء المفتوحة من أيان مرساها .

وبانتهاء هاته السورة انتهت سور طوال المفصل التي مبدؤها سورة الحجرات .

التالي السابق


الخدمات العلمية