صفحة جزء
فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا أتريدون أن تهدوا من أضل الله ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا .

تفريع عن أخبار المنافقين التي تقدمت ، لأن ما وصف من أحوالهم لا يترك شكا عند المؤمنين في خبث طويتهم وكفرهم ، أو هو تفريع عن قوله ومن أصدق من الله حديثا . وإذ قد حدث الله عنهم بما وصف من سابق الآي ، فلا يحق التردد في سوء نواياهم وكفرهم ، فموقع الفاء هنا نظير موقع الفاء في قوله فقاتل في سبيل الله في سورة النساء .

[ ص: 149 ] والاستفهام للتعجيب واللوم . والتعريف في المنافقين للعهد . و " فئتين " حال من الضمير المجرور باللام فهي قيد لعامله ، الذي هو التوبيخ ، فعلم أن محل التوبيخ هو الانقسام . و " في المنافقين " متعلق بفئتين لتأويله بمعنى : منقسمين ، ومعناه : في شأن المنافقين ، لأن الحكم لا يتعلق بذوات المنافقين .

والفئة : الطائفة . وزنها فلة ، مشتقة من الفيء وهو الرجوع ، لأنهم يرجع بعضهم إلى بعض في شئونهم . وأصلها فيء ، فحذفوا الياء من وسطه لكثرة الاستعمال وعوضوا عنها الهاء .

وقد علم أن الانقسام إلى فئتين ما هو إلا انقسام في حالة من حالتين ، والمقام للكلام في الإيمان والكفر ، أي فما لكم بين مكفر لهم ومبرر; وفي إجراء أحكام الإيمان أو الكفر عليهم . قيل : نزلت هذه الآية في المنخذلين يوم أحد : عبد الله بن أبي وأتباعه ، اختلف المسلمون في وصفهم بالإيمان أو الكفر بسبب فعلتهم تلك .

وفي صحيح البخاري عن زيد بن ثابت قال : رجع ناس من أصحاب النبيء من أحد ، وكان الناس فيهم فريقين ، فريق يقول : اقتلهم ، وفريق يقول : لا ، فنزلت فما لكم في المنافقين فئتين .

وقال إنها طيبة تنفي الخبث كما تنفي النار خبث الفضة أي ولم يقتلهم النبيء - صلى الله عليه وسلم - جريا على ظاهر حالهم من إظهار الإسلام . فتكون الآية لبيان أنه ما كان ينبغي التردد في أمرهم .

وعن مجاهد : أنها نزلت في قوم من أهل مكة أظهروا الإيمان ، وهاجروا إلى المدينة ، ثم استأذنوا في الرجوع إلى مكة ، ليأتوا ببضاعة يتجرون فيها ، وزعموا أنهم لم يزالوا مؤمنين ، فاختلف المسلمون في شأنهم : أهم مشركون أم مسلمون .

ويبينه ما روي عن ابن عباس أنها نزلت في قوم كانوا من أهل مكة يبطنون الشرك ويظهرون الإسلام للمسلمين ، ليكونوا في أمن من تعرض المسلمين لهم بحرب في خروجهم في تجارات أو نحوها ، وأنه قد بلغ المسلمين أنهم خرجوا من مكة في تجارة ، فقال فريق من المسلمين : نركب إليهم فنقاتلهم ، وقال فريق : كيف نقتلهم وقد نطقوا بالإسلام ، فاختلف المسلمون في ذلك ، ولم يغير رسول الله على أحد من الفريقين حتى نزلت الآية .

[ ص: 150 ] وعن الضحاك : نزلت في قوم أظهروا الإسلام بمكة ولم يهاجروا ، وكانوا يظاهرون المشركين على المسلمين ، وهم الذين قال الله تعالى فيهم إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم الآية .

وأحسب أن هؤلاء الفرق كلهم كانوا معروفين وقت نزول الآية ، فكانوا مثلا لعمومها وهي عامة فيهم وفي غيرهم من كل من عرف بالنفاق يومئذ من أهل المدينة ومن أهل مكة .

والظاهر أن الآية نزلت بعد أن فات وقت قتالهم ، لقصد عدم التعرض لهم وقت خروجهم ، استدراجا لهم إلى يوم فتح مكة .

وعلى جميع الاحتمالات فموقع الملام هو الخطأ في الاجتهاد لضعف دليل المخطئين لأن دلائل كفر المتحدث عنهم كانت ترجح على دليل إسلامهم الذي هو مجرد النطق بكلمة الإسلام ، مع التجرد عن إظهار موالاة المسلمين .

وهذه الآية دليل على أن المجتهد إذا استند إلى دليل ضعيف ما كان من شأنه أن يستدل به العالم لا يكون بعيدا عن الملام في الدنيا ، على أن أخطأ فيما لا يخطئ أهل العلم في مثله .

وجملة والله أركسهم بما كسبوا حالية ، أي إن كنتم اختلفتم فيهم فالله قد ردهم إلى حالهم السوأى ، لأن معنى أركس رد إلى الركس ، والركس قريب من الرجس .

وفي حديث الصحيح في الروث إن هذا ركس وقيل : معنى أركس نكس ، أي رد ردا شنيعا ، وهو مقارب للأول . وقد جعل الله ردهم إلى الكفر جزاء لسوء اعتقادهم وقلة إخلاصهم مع رسوله - صلى الله عليه وسلم - ، فإن الأعمال تتوالد من جنسها ، فالعمل الصالح يأتي بزيادة الصالحات ، والعمل السيئ يأتي بمنتهى المعاصي ، ولهذا تكرر في القرآن الإخبار عن كون العمل سببا في بلوغ الغايات من جنسه .

وقوله أتريدون أن تهدوا من أضل الله استئناف بياني نشأ عن اللوم والتعجيب الذي في قوله فما لكم في المنافقين فئتين ، لأن السامعين يترقبون بيان وجه اللوم ، ويتساءلون عماذا يتخذون نحو هؤلاء المنافقين .

وقد دل الاستفهام الإنكاري المشوب باللوم على جملة محذوفة هي محل الاستئناف البياني ، وتقديرها : إنهم قد أضلهم الله ، أتريدون أن تهدوا من أضل الله ، بناء على أن قوله والله أركسهم ليس المراد منه أنه [ ص: 151 ] أضلهم ، بل المراد منه أساء حالهم ، وسوء الحال أمر مجمل يفتقر إلى البيان ، فيكون فصل الجملة فصل الاستئناف .

وإن جعلت معنى والله أركسهم أنه ردهم إلى الكفر ، كانت جملة أتريدون استئنافا ابتدائيا ، ووجه الفصل أنه إقبال على اللوم والإنكار ، بعد جملة والله أركسهم التي هي خبرية ، فالفصل لكمال الانقطاع لاختلاف الغرضين .

التالي السابق


الخدمات العلمية