صفحة جزء
وهو الله في السماوات وفي الأرض يعلم سركم وجهركم ويعلم ما تكسبون .

عطف على قوله هو الذي خلقكم من طين أي خلقكم ولم يهمل مراقبتكم ، فهو يعلم أحوالكم كلها .

فالضمير مبتدأ عائد إلى اسم الجلالة من قوله : الحمد لله وليس ضمير فصل ؛ إذ لا يقع ضمير الفصل بعد حرف العطف . وقوله : الله خبر عن المبتدأ . وإذ كان المبتدأ ضميرا عائدا إلى اسم الله لم يكن المقصود الإخبار بأن هذا الذي خلق وقضى هو الله إذ قد علم ذلك من معاد الضمائر ، فتعين أن يكون المقصود من الإخبار عنه بأنه الله معنى يفيده المقام ، وذلك هو أن يكون كالنتيجة للأخبار الماضية ابتداء من قوله : الحمد لله الذي خلق فنبه على فساد اعتقاد الذين أثبتوا الإلهية لغير الله وحمدوا آلهتهم بأنه خالق الأكوان وخالق الإنسان ومعيده ، ثم أعلن أنه المنفرد بالإلهية في السماوات وفي الأرض ; إذ لا خالق غيره كما تقرر آنفا . وإذ هو عالم السر والجهر ، وغيره لا إحساس له فضلا عن العقل فضلا عن أن يكون عالما .

ولما كان اسم الجلالة معروفا عندهم لا يلتبس بغيره صار قوله : وهو الله في معنى الموصوف بهذه الصفات هو صاحب هذا الاسم لا غيره .

وقوله : في السماوات وفي الأرض متعلق بالكون المستفاد من جملة القصر ، أو بما [ ص: 133 ] في الحمد لله من معنى الانفراد بالإلهية ، كما يقول من يذكر جوادا ثم يقول : هو حاتم في العرب ، وهذا لقصد التنصيص على أنه لا يشاركه أحد في صفاته في الكائنات كلها .

وقوله : يعلم سركم وجهركم جملة مقررة لمعنى جملة وهو الله ؛ ولذلك فصلت ، لأنها تتنزل منها منزلة التوكيد لأن انفراده بالإلهية في السماوات وفي الأرض مما يقتضي علمه بأحوال بعض الموجودات الأرضية .

ولا يجوز تعليق في السماوات وفي الأرض بالفعل في قوله : يعلم سركم لأن سر الناس وجهرهم وكسبهم حاصل في الأرض خاصة دون السماوات ، فمن قدر ذلك فقد أخطأ خطأ خفيا .

وذكر السر لأن علم السر دليل عموم العلم ، وذكر الجهر لاستيعاب نوعي الأقوال . والمراد بـ ما تكسبون جميع الاعتقادات والأعمال من خير وشر فهو تعريض بالوعد والوعيد .

والخطاب لجميع السامعين ; فدخل فيه الكافرون ، وهم المقصود الأول من هذا الخطاب ، لأنه تعليم وإيقاظ بالنسبة إليهم ، وتذكير بالنسبة إلى المؤمنين .

التالي السابق


الخدمات العلمية