صفحة جزء
ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة ونذرهم في طغيانهم يعمهون .

يجوز أن يكون عطفا على جملة أنها إذا جاءت لا يؤمنون فتكون بيانا لقوله لا يؤمنون ، أي بأن نعطل أبصارهم عن تلك الآية وعقولهم عن الاهتداء بها فلا يبصرون ما تحتوي عليه الآية من الدلائل ولا تفقه قلوبهم وجه الدلالة فيتعطل تصديقهم بها ، وذلك بأن يحرمهم الله من إصلاح إدراكهم ، وذلك أنهم قد خلقت عقولهم نابية عن العلم الصحيح بما هيأ لها ذلك من انسلالها من أصول المشركين ، ومن نشأتها بين أهل الضلال وتلقي ضلالتهم ، كما بينته آنفا . فعبر عن ذلك الحال المخالف للفطرة السليمة بأنه تقليب لعقولهم وأبصارهم ، ولأنها كانت مقلوبة عن المعروف عند أهل العقول السليمة ، وليس داعي الشرك فيها تقليبا عن حالة كانت صالحة لأنها لم تكن كذلك حينا ، ولكنه تقليب لأنها جاءت على خلاف ما الشأن أن تجيء عليه .

وضمير به عائد إلى القرآن المفهوم من قوله لئن جاءتهم آية فإنهم عنوا آية غير القرآن .

والكاف في قوله كما لم يؤمنوا به أول مرة لتشبيه حالة انتفاء إيمانهم بعد أن تجيئهم آية مما اقترحوا . والمعنى ونقلب أيديهم وأبصارهم فلا يؤمنون بالآية التي تجيئهم مثلما لم يؤمنوا بالقرآن من قبل ، فتقليب أفئدتهم وأبصارهم على هذا المعنى يحصل في الدنيا ، وهو الخذلان .

ويجوز أن تكون جملة ونقلب أفئدتهم وأبصارهم مستأنفة والواو للاستئناف ، [ ص: 442 ] أو أن تكون معطوفة على جملة لا يؤمنون . والمعنى : ونحن نقلب أفئدتهم وأبصارهم ، أي في نار جهنم ، كناية عن تقليب أجسادهم كلها . وخص من أجسادهم أفئدتهم وأبصارهم لأنها سبب إعراضهم عن العبرة بالآيات ، كقوله تعالى سحروا أعين الناس ، أي سحروا الناس بما تخيله لهم أعينهم .

والكاف في قوله كما لم يؤمنوا به على هذا الوجه للتعليل كقوله واذكروه كما هداكم .

وأقول : هذا الوجه يؤكده قوله أول مرة إذ ليس ثمة مرتان على هذا الوجه الثاني ، فيتعين تأويل أول مرة بأنها الحياة الأولى في الدنيا .

والتقليب مصدر قلب الدال على شدة قلب الشيء عن حاله الأصلية . والقلب يكون بمعنى جعل المقابل للنظر من الشيء غير مقابل ، كقوله تعالى فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها ، وقولهم : قلب ظهر المجن ، وقريب منه قوله قد نرى تقلب وجهك في السماء ، ويكون بمعنى تغيير حالة الشيء إلى ضدها لأنه يشبه قلب ذات الشيء .

والكاف في قوله كما لم يؤمنوا به الظاهر أنها للتشبيه في محل حال من ضمير لا يؤمنون ، و ( ما ) مصدرية . والمعنى : لا يؤمنون مثل انتفاء إيمانهم أول مرة . والضمير المجرور بالباء عائد إلى القرآن ؛ لأنه معلوم من السياق كما في قوله وكذب به قومك ، أي أن المكابرة سجيتهم فكما لم يؤمنوا في الماضي بآية القرآن وفيه أعظم دليل على صدق الرسول عليه الصلاة والسلام لا يؤمنون في المستقبل بآية أخرى إذا جاءتهم . وعلى هذا الوجه يكون قوله ونقلب أفئدتهم وأبصارهم معترضا بالعطف بين الحال وصاحبها . ويجوز أن يجعل التشبيه للتقليب فيكون حالا من الضمير في نقلب ، أي نقلب أفئدتهم وأبصارهم عن فطرة الأفئدة والأبصار كما قلبناها فلم يؤمنوا به أول مرة إذ جمحوا عن [ ص: 443 ] الإيمان أول ما دعاهم الرسول عليه الصلاة والسلام ، ويصير هذا التشبيه في قوة البيان للتقليب المجعول حالا من انتفاء إيمانهم بأن سبب صدورهم عن الإيمان لا يزال قائما لأن الله حرمهم إصلاح قلوبهم .

وجوز بعض المفسرين أن تكون الكاف للتعليل على القول بأنه من معانيها ، وخرج عليه قوله تعالى واذكروه كما هداكم . فالمعنى : نقلب أفئدتهم لأنهم عصوا وكابروا فلم يؤمنوا بالقرآن أول ما تحداهم ، فنجعل أفئدتهم وأبصارهم مستمرة الانقلاب عن شأن العقول والأبصار ، فهو جزاء لهم على عدم الاهتمام بالنظر في أمر الله تعالى وبعثة رسوله ، واستخفافهم بالمبادرة إلى التكذيب قبل التأمل الصادق .

وتقديم الأفئدة على الأبصار لأن الأفئدة بمعنى العقول ، وهي محل الدواعي والصوارف ، فإذا لاح للقلب بارق الاستدلال وجه الحواس إلى الأشياء وتأمل منها . والظاهر أن وجه الجمع بين الأفئدة والأبصار وعدم الاستغناء بالأفئدة عن الأبصار ; لأن الأفئدة تختص بإدراك الآيات العقلية المحضة ، مثل آية الأمية وآية الإعجاز . ولما لم تكفهم الآيات العقلية ولم ينتفعوا بأفئدتهم لأنها مقلبة عن الفطرة وسألوا آيات مرئية مبصرة ، كأن يرقى في السماء وينزل عليهم كتابا في قرطاس ، وأخبر الله رسوله صلى الله عليه وسلم والمسلمين بأنهم لو جاءتهم آية مبصرة لما آمنوا لأن أبصارهم مقلبة أيضا مثل تقليب عقولهم .

وذكر " أول " مع أنه مضاف إلى " مرة " إضافة الصفة إلى الموصوف لأن أصل أول اسم تفضيل . واسم التفضيل إذا أضيف إلى النكرة تعين فيه الإفراد والتذكير ، كما تقول : خديجة أول النساء إيمانا ولا تقول أولى النساء .

والمراد بالمرة مرة من مرتي مجيء الآيات ، فالمرة الأولى هي مجيء القرآن ، والمرة الثانية هي مجيء الآية المقترحة ، وهي مرة مفروضة .

[ ص: 444 ] ونذرهم عطف على نقلب . فحقق أن معنى نقلب أفئدتهم نتركها على انقلابها الذي خلقت عليه ، فكانت مملوءة طغيانا ومكابرة للحق ، وكانت تصرف أبصارهم عن النظر والاستدلال ، ولذلك أضاف الطغيان إلى ضميرهم للدلالة على تأصله فيهم ونشأتهم عليه وأنهم حرموا لين الأفئدة الذي تنشأ عنه الخشية والذكرى .

والطغيان والعمه تقدما عند قوله تعالى ويمدهم في طغيانهم يعمهون في سورة البقرة .

والظرفية من قوله في طغيانهم مجازية للدلالة على إحاطة الطغيان بهم ، أي بقلوبهم . وجملة ونذرهم معطوفة على نقلب . وجملة يعمهون حال من الضمير المنصوب في قوله ونذرهم . وفيه تنبيه على أن العمه ناشئ عن الطغيان .

التالي السابق


الخدمات العلمية