صفحة جزء
ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم هدى ورحمة لقوم يؤمنون الواو في ولقد جئناهم عاطفة هذه الجملة على جملة ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة ، عطف القصة على القصة ، والغرض على الغرض ، فهو كلام أنف انتقل به من غرض الخبر عن حال المشركين في الآخرة إلى غرض وصف أحوالهم في الدنيا ، المستوجبين بها لما سيلاقونه في الآخرة ، وليس هو من الكلام الذي عقب الله به كلام أصحاب الجنة في قوله فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا لأن قوله هنا هل ينظرون إلا تأويله إلخ ، يقتضي أنه حديث عن إعراضهم عن القرآن في الدنيا ، فضمير الغائبين في قوله : جئناهم عائد إلى الذين كذبوا في قوله إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء الآية .

والمراد بالكتاب القرآن .

[ ص: 152 ] والباء في قوله بكتاب لتعدية فعل جئناهم ، مثل الباء في قوله ذهب الله بنورهم فمعناه : أجأناهم كتابا ، أي جعلناه جاءيا إياهم ، فيئول إلى معنى أبلغناهم إياه وأرسلناه إليهم .

وتأكيد هذا الفعل بلام القسم وقد إما باعتبار صفة كتاب ، وهي جملة فصلناه على علم هدى ورحمة فيكون التأكيد جاريا على مقتضى الظاهر ، لأن المشركين ينكرون أن يكون القرآن موصوفا بتلك الأوصاف ، وإما تأكيد لفعل جئناهم بكتاب ، وهو بلوغ الكتاب إليهم فيكون التأكيد خارجا على خلاف مقتضى الظاهر ، بتنزيل المبلغ إليهم منزلة من ينكر بلوغ الكتاب إليهم ، لأنهم في إعراضهم عن النظر والتدبر في شأنه بمنزلة من لم يبلغه الكتاب ، وقد يناسب هذا الاعتبار ظاهر قوله بعد : يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق .

وتنكير كتاب ، وهو معروف ، قصد به تعظيم الكتاب ، أو قصد به النوعية ، أي ما هو إلا كتاب كالكتب التي أنزلت من قبل ، كما تقدم في قوله تعالى كتاب أنزل إليك في طالع هذه السورة .

و فصلناه أي بيناه أي بينا ما فيه ، والتفصيل تقدم عند قوله تعالى : وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين في سورة الأنعام .

و على علم ظرف مستقر في موضع الحال من فاعل فصلناه ، أي حال كوننا على علم ، وعلى للاستعلاء المجازي ، تدل على التمكن من مجرورها ، كما في قوله : أولئك على هدى من ربهم وقوله قل إني على بينة من ربي في سورة الأنعام . ومعنى هذا التمكن أن علم الله تعالى ذاتي لا يعزب عنه شيء من المعلومات .

وتنكير علم للتعظيم ، أي عالمين أعظم العلم ، والعظمة هنا راجعة إلى كمال الجنس في حقيقته ، وأعظم العلم هو العلم الذي لا يحتمل الخطأ [ ص: 153 ] ولا الخفاء أي عالمين علما ذاتيا لا يتخلف عنا ولا يختلف في ذاته ، أي لا يحتمل الخطأ ولا التردد .

وهدى ورحمة حال من كتاب ، أو من ضميره في قوله : فصلناه . ووصف الكتاب بالمصدرين هدى ورحمة إشارة إلى قوة هديه الناس وجلب الرحمة لهم .

وجملة هدى ورحمة لقوم يؤمنون إشارة إلى أن المؤمنين هم الذين توصلوا للاهتداء به والرحمة ، وأن من لم يؤمنوا قد حرموا الاهتداء والرحمة ، وهذا كقوله تعالى في سورة البقرة هدى للمتقين .

التالي السابق


الخدمات العلمية