صفحة جزء
فكلام الزمخشري وابن عطية يدل على أن مساس معدول عن المصدر الذي هو المسة ، كفجار معدولا عن الفجرة ( وإن لك موعدا ) أي في يوم القيامة . وقرأ الجمهور ( لن تخلفه ) بالتاء المضمومة وفتح اللام على معنى لن يقع فيه خلف بل ينجزه لك الله في الآخرة على الشرك والفساد بعدما عاقبك في الدنيا . وقال الزمخشري : وهذا من أخلفت الموعد إذا وجدته خلفا . قال الأعشى :


أثوى وقصر ليله ليزودا فمضى وأخلف من قتيلة موعدا



وقرأ ابن كثير والأعمش وأبو عمرو بضم التاء وكسر اللام أي لن تستطيع الروغان عنه . والحيدة فتزول عن موعد العذاب . وقرأ أبو نهيك : لن تخلفه بفتح التاء وضم اللام هكذا بالتاء منقوطة من فوق عن أبي نهيك في نقل ابن خالويه . وفي اللوامح أبو نهيك لن يخلفه بفتح الياء وضم اللام وهو من خلفه يخلفه إذا جاء بعده أي الموعد الذي لك لا يدفع قولك الذي تقوله فيما بعد ( لا مساس ) بالفعل [ ص: 276 ] فهو مسند إلى الموعد أو الموعد لن يختلف ما قدر لك من العذاب في الآخرة . وقال سهل يعني أبا حاتم لا يعرف لقراءة أبي نهيك مذهب . انتهى .

وقرأ ابن مسعود والحسن بخلاف عنه نخلفه بالنون وكسر اللام أي لا ننقص مما وعدنا لك من الزمان شيئا . وقال ابن جني لن يصادفه مخالفا . وقال الزمخشري : لن يخلفه الله . حكى قوله عز وجل كما مر في ( لأهب لك ) . انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية