صفحة جزء
( وجعلنا ابن مريم وأمه ) أي قصتهما ، وهي ( آية ) عظمى بمجموعها ، وهي آيات مع التفصيل ، ويحتمل أن يكون حذف من الأول آية لدلالة الثاني أي وجعلنا ابن مريم آية وأمه آية . والربوة هنا . قال ابن عباس وابن المسيب : الغوطة بدمشق ، وصفتها أنها ( ذات قرار ومعين ) على الكمال . وقال أبو هريرة : رملة فلسطين . وقال قتادة وكعب : بيت المقدس ، وزعم أن في التوراة أن بيت المقدس أقرب الأرض إلى السماء ، وأنه يزيد على أعلى الأرض ثمانية عشر ميلا . وقال ابن زيد ووهب : الربوة بأرض مصر ، وسبب هذا الإيواء أن ملك ذلك الزمان عزم على قتل عيسى ففرت به أمه إلى أحد هذه الأماكن التي ذكرها المفسرون . وقرأ الجمهور ( ربوة ) بضم الراء ، وهي لغة قريش ، والحسن وأبو عبد الرحمن وعاصم وابن عامر بفتحها ، وأبو إسحاق السبيعي بكسرها ، وابن أبي إسحاق " رباوة " بضم الراء بالألف ، و زيد بن علي والأشهب العقيلي والفرزدق والسلمي في نقل صاحب اللوامح بفتحها وبالألف . وقرئ بكسرها وبالألف . ( ذات قرار ) أي مستوية يمكن القرار فيها للحرث والغراسة ، والمعنى أنها من البقاع الطيبة . وعن قتادة : ذات ثمار وماء ، يعني أنها لأجل الثمار يستقر فيها ساكنوها .

ونداء ( الرسل ) وخطابهم بمعنى نداء كل واحد وخطابه في زمانه إذ لم يجتمعوا في زمان واحد فينادون ويخاطبون فيه ، وإنما أتى بصورة الجمع ليعتقد السامع أن أمرا نودي له جميع الرسل ووصوا به حقيق أن يوحد به ويعمل عليه . وقيل : الخطاب لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجاء بلفظ الجمع لقيامه مقام ( الرسل ) . وقيل : ليفهم بذلك أن هذه طريقة كل رسول كما تقول تخاطب تاجرا : يا تجار ، اتقوا الربا . وقال الطبري : الخطاب ل عيسى ، وروي أنه كان يأكل من غزل أمه ، والمشهور من بقل البرية . وقال الزمخشري : ويجوز أن يقع هذا الإعلام عند إيواء عيسى و مريم إلى الربوة فذكر على سبيل الحكاية ، أي ( وآويناهما ) وقلنا لهما هذا الذي أعلمناهما أن الرسل كلهم خوطبوا بهذا ، وكلا مما رزقناكما واعملا صالحا اقتداء بالرسل ، والطيبات الحلال ، لذيذا كان أو غير لذيذ . وقيل : ما يستطاب ويستلذ من المآكل والفواكه ، ويشهد له ( ذات قرار ومعين ) ، وقدم الأكل من الطيبات على العمل الصالح دلالة على أنه لا يكون صالحا إلا مسبوقا بأكل الحلال .

( إني بما تعملون عليم ) تحذير في الظاهر ، والمراد اتباعهم ( وإن هذه أمتكم ) الآية ، تقدم تفسير مثلها في أواخر الأنبياء . وقرأ الكوفيون ( وإن ) بكسر الهمزة والتشديد على الاستئناف ، والحرميان وأبو عمرو بالفتح والتشديد أي [ ص: 409 ] ولأن ، و ابن عامر بالفتح والتخفيف وهي المخففة من الثقيلة ، ويدل على أن النداء للرسل نودي كل واحد منهم في زمانه قوله : ( وإن هذه أمتكم ) .

وقوله : ( فتقطعوا ) ، وجاء هنا ( وأنا ربكم فاتقون ) ، وهو أبلغ في التخويف والتحذير من قوله في الأنبياء : ( فاعبدون ) ; لأن هذه جاءت عقيب إهلاك طوائف كثيرين من قوم نوح والأمم الذين من بعدهم وفي الأنبياء ، وإن تقدمت أيضا قصة نوح وما قبلها فإنه جاء بعدها ما يدل على الإحسان واللطف التام في قصة أيوب و يونس و زكريا و مريم ، فناسب الأمر بالعبادة لمن هذه صفته تعالى وجاء هنا ( فتقطعوا ) بالفاء ، إيذانا بأن التقطيع اعتقب الأمر بالتقوى ، وذلك مبالغة في عدم قبولهم وفي نفارهم عن توحيد الله وعبادته . وجاء في الأنبياء بالواو فاحتمل معنى الفاء ، واحتمل تأخر تقطعهم عن الأمر بالعبادة ، وفرح كل حزب بما لديه دليل على نعمته في ضلاله ، وأنه هو الذي ينبغي أن يعتقد وكأنه لا ريبة عنده في أنه الحق .

ولما ذكر تعالى من ذكر من الأمم ومآل أمرهم من الإهلاك حين كذبوا الرسل كان ذلك مثالا ل قريش ، فخاطب رسوله في شأنهم بقوله : ( فذرهم في غمرتهم حتى حين ) ، وهذا وعيد لهم حيث تقطعوا في أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقائل هو شاعر ، وقائل ساحر ، وقائل به جنة ، كما تقطع من قبلهم من الأمم ، كما قال : ( أتواصوا به بل هم قوم طاغون ) . قال الكلبي : ( في غمرتهم ) في جهالتهم . وقال ابن بحر : في حيرتهم . وقال ابن سلام : في غفلتهم . وقيل : في ضلالتهم ( حتى حين ) حتى ينزل بهم الموت . وقيل : حتى يأتي ما وعدوا به من العذاب . وقيل : هو يوم بدر . وقيل : هي منسوخة بآية السيف . وقرأ الجمهور : ( في غمرتهم ) و علي بن أبي طالب وأبو حيوة والسلمي " في غمراتهم " على الجمع ; لأن لكل واحد غمرة ، وعلى قراءة الجمهور فغمرة تعم إذا أضيفت إلى عام . وقال الزمخشري : الغمرة الماء الذي يغمر القامة فضربت مثلا لما هم مغمورون فيه من جهلهم وعمايتهم ، أو شبهوا باللاعبين في غمرة الماء لما هم عليه من الباطل ، قال الشاعر :


كأنني ضارب في غمرة لعب



سلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بذلك ، ونهى عن الاستعجال بعذابهم والجزع من تأخره ، انتهى . ثم وقفهم تعالى على خطأ رأيهم في أن نعمة الله عليهم بالمال ونحوه إنما هي لرضاه عن حالهم ، وبين تعالى أن ذلك إنما هو إملاء واستدراج إلى المعاصي واستجرار إلى زيادة الإثم وهم يحسبونه مسارعة لهم في الخيرات ومعاجلة بالإحسان .

وقرأ ابن وثاب ( إنما نمدهم ) بكسر الهمزة . وقرأ ابن كثير في رواية " يمدهم " بالياء ، وما في ( إنما ) إما بمعنى الذي أو مصدرية أو كافة مهيئة ، إن كانت بمعنى الذي فصلتها ما بعدها ، وخبر أن هي الجملة من قوله : ( نسارع لهم في الخيرات ) والرابط لهذه الجملة ضمير محذوف لفهم المعنى تقديره : نسارع لهم به في الخيرات ، وحسن حذفه استطالة الكلام مع أمن اللبس . وتقدم نظيره في قوله : ( أنما نمدهم به ) ، وقال هشام بن معونة : الضرر الرابط هو الظاهر وهو : ( في الخيرات ) وكان المعنى : ( نسارع لهم ) فيه ، ثم أظهر فقال : ( في الخيرات ) فلا حذف على هذا التقدير ، وهذا يتمشى على مذهب الأخفش في إجازته نحو : زيد قام أبو عبد الله إذا كان أبو عبد الله كنية لزيد ، فالخيرات من حيث المعنى هي الذي مدوا به من المال والبنين ، وإن كانت ما مصدرية فالمسبوك منها ومما بعدها هو مصدر اسم إن ، وخبر إن هو ( نسارع ) على تقدير مسارعة ، فيكون الأصل أن نسارع ، فحذفت أن وارتفع الفعل ، والتقدير أيحسبون أن إمدادنا لهم بالمال والبنين مسارعة لهم في الخيرات . وإن كانت ما كافة مهيئة فهو مذهب الكسائي فيها هنا فلا تحتاج إلى ضمير ولا حذف ، ويجوز الوقف على ( وبنين ) كما تقول حسبت إنما يقوم زيد ، وحسبت أنك منطلق ، وجاز ذلك لأن ما بعد حسبت قد انتظم مسندا ومسندا إليه من حيث المعنى ، وإن كان في ما يقدره مفردا لأنه [ ص: 410 ] ينسبك من أن وما بعدها مصدر .

وقرأ السلمي وعبد الرحمن بن أبي بكرة " يسارع " بالياء وكسر الراء فإن كان فاعل : ( نسارع ) ضميرا يعود على ما بمعنى الذي ، أو على المصدر المنسبك من ما نمد فنسارع خبر لأن ولا ضمير ولا حذف أي يسارع هو أي الذي يمد ويسارع ، هو أي إمدادنا . وعن ابن أبي بكرة المذكور بالياء وفتح الراء مبنيا للمفعول . وقرأ الحر النحوي " نسرع " بالنون مضارع أسرع . ( بل لا يشعرون ) إضراب عن قوله : ( أيحسبون ) أي بل هم أشباه البهائم ; لا فطنة لهم ولا شعور ; فيتأملوا ويتفكروا : أهو استدراج أم مسارعة في الخير ، وفيه تهديد ووعيد .



التالي السابق


الخدمات العلمية