صفحة جزء
( ذلك ) ذا : اسم إشارة ثنائي الوضع لفظا ، ثلاثي الأصل ، لا أحادي الوضع ، وألفه ليست زائدة ، خلافا للكوفيين والسهيلي ، بل ألفه منقلبة عن ياء ، ولامه خلافا لبعض البصريين في زعمه أنها منقلبة من واو من باب طويت وهو مبني . ويقال فيه : ذا وذائه وهو يدل على القرب ، فإذا دخلت الكاف فقلت : ذاك دل على التوسط ، فإذا أدخلت اللام فقلت : ذلك دل على البعد ، وبعض النحويين رتبة المشار إليه عنده قرب وبعد ، فمتى كان مجردا من اللام والكاف كان للقرب ، ومتى كانتا فيه أو إحداهما كان للبعد ، والكاف حرف خطاب تبين أحوال المخاطب من إفراد وتثنية وجمع وتذكير وتأنيث كما تبينها إذا كان ضميرا ، وقالوا : ألك في معنى ذلك ؟ ولاسم الإشارة أحكام ذكرت في النحو .

( الكتاب ) يطلق بإزاء معان العقد المعروف بين العبد وسيده على مال مؤجل منجم للعتق ( والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم ) ، وعلى الفرض ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) ، [ ص: 33 ] ( كتب عليكم القصاص ) ، ( كتب عليكم الصيام ) وعلى الحكم ، قاله الجوهري ، لأقضين بينكما بكتاب الله ، كتاب الله أحق ، وعلى القدر :


يا ابنة عمي كتاب الله أخرجني عنكم وهل أمنعن الله ما فعلا .



أي قدر الله ، وعلى مصدر كتبت تقول : كتبت كتابا وكتبا ، ومنه ( كتاب الله عليكم ) ، وعلى المكتوب كالحساب بمعنى المحسوب ، قال :


بشرت عيالي إذ رأيت صحيفة     أتتك من الحجاج يتلى كتابها .



( لا ) نافية ، والنفي أحد أقسامها ، وقد تقدمت .

( ريب ) الريب : الشك بتهمة ، راب حقق التهمة ، قال :


ليس في الحق يا أمية ريب     إنما الريب ما يقول الكذوب .



وحقيقة الريب قلق النفس : " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك " ، فإن الشك ريبة وإن الصدق طمأنينة ، ومنه : أنه مر بظني خافق فقال : لا يربه أحد بشيء ، وريب الدهر : صرفه وخطبه .

( فيه ) في للوعاء حقيقة أو مجازا ، وزيد للمصاحبة وللتعليل وللمقايسة ولموافقة على والباء مثل ذلك زيد في المسجد ( ولكم في القصاص حياة ) ، ( ادخلوا في أمم ) ، ( لمسكم في ما أفضتم ) ، ( في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) ، ( في جذوع النخل ) ، ( يذرؤكم فيه ) ، أي يكثركم به . الهاء المتصلة بفي من فيه ضمير غائب مذكر مفرد ، وقد يوصل بياء ، وهي قراءة ابن كثير ، وحكم هذه الهاء بالنسبة إلى الحركة والإسكان والاختلاس والإشباع في كتب النحو .

( هدى ) الهدى : مصدر هدى ، وتقدم معنى الهداية ، والهدى مذكر وبنو أسد يؤنثونه ، يقولون : هذه هدى حسنة ، قاله الفراء في كتاب المذكر والمؤنث . وقال ابن عطية : الهدى لفظ مؤنث ، وقال اللحياني : هو مذكر . انتهى كلامه . قال ابن سيده : والهدى اسم من أسماء النهار ، قال ابن مقبل :


حتى استبنت الهدى والبيد هاجمة     يخضعن في الآل غلفا أو يصلينا .



وهو على وزن فعل كالسرى والبكى . وزعم بعض أكابر نحاتنا أنه لم يجئ من فعل مصدر سوى هذه الثلاثة ، وليس بصحيح ، فقد ذكر لي شيخنا اللغوي الإمام في ذلك رضي الدين أبو عبد الله محمد بن علي بن يوسف الشاطبي أن العرب قالت : لقيته لقى ، وأنشدنا لبعض العرب :


وقد زعموا حلما لقاك ولم أزد     بحمد الذي أعطاك حلما ولا عقلا .



وقد ذكر ذلك غيره من اللغويين ، وفعل يكون جمعا معدولا وغير معدول ، ومفردا وعلما معدولا وغير معدول ، واسم جنس لشخص ولمعنى وصفة معدولة وغير معدولة ، مثل ذلك : جمع وغرف وعمر وأدد ونغر وهدى وفسق وحطم .

( للمتقين ) المتقي اسم فاعل من اتقى ، وهو افتعل من وقى بمعنى حفظ [ ص: 34 ] وحرس ، وافتعل هنا للاتخاذ أي اتخذ وقاية ، وهو أحد المعاني الاثنى عشر التي جاءت لها افتعل ، وهو : الاتخاذ ، والتسبب ، وفعل الفاعل بنفسه ، والتخير ، والخطفة ، ومطاوعة افعل ، وفعل ، وموافقة تفاعل ، وتفعل ، واستفعل ، والمجرد ، والإغناء عنه ، مثل ذلك : اطبخ ، واعتمل واضطرب ، وانتخب ، واستلب ، وانتصف مطاوع أنصف ، واغتم مطاوع غممته ، واجتور وابتسم ، واعتصم ، واقتدر ، واستلم الحجر . وإبدال الواو في اتقى تاء وحذفها مع همزة الوصل قبلها فيبقى تقى مذكور في علم التصريف .

التالي السابق


الخدمات العلمية